الإثنين 13 مايو / مايو 2024

بهجوم انتحاري.. مقتل 9 شرطيين وإصابة آخرين في باكستان

بهجوم انتحاري.. مقتل 9 شرطيين وإصابة آخرين في باكستان

Changed

نافذة إخبارية حول الهجوم الانتحاري الذي استهدف آلية للشرطة الباكستانية (الصورة: تويتر)
استهدف الانتحاري الذي كان يقود دراجة نارية مركبة تقل عناصر من الشرطة في جنوب غربي باكستان ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

لقي تسعة شرطيين على الأقل مصرعهم وأُصيب 16 آخرون بجروح اليوم الإثنين، في هجوم انتحاري استهدف مركبة كانت تقلّهم في جنوب غربي باكستان.

وقال المسؤول الكبير في الشرطة المحلية عبد الحي عامر: إنّ "الانتحاري كان يقود درّاجة نارية واصطدم بالشاحنة من الخلف".

ووقع الهجوم في مدينة دهادر في مقاطعة كاشي على بعد 120 كيلومترًا نحو جنوب شرق كويتا عاصمة إقليم بلوشستان. وحصيلة القتلى مرشحة للارتفاع، إذ إن ثمانية من المصابين في حال حرجة، بحسب ما أفاد عامر.

وفي تصريح للوكالة نفسها، أكد قائد شرطة مقاطعة كاشي محمود نوتيزاي أن الضحايا كانوا عائدين من مقاطعة مجاورة، حيث تولوا حراسة معرض زراعي لمدة أسبوع.

وبلوشستان هي مقاطعة فقيرة لا تضم عددًا كبيرًا من السكان، والأكبر في جنوب غرب باكستان وتقع على الحدود مع أفغانستان وإيران. وتشهد منذ فترة طويلة أعمال عنف على خلفية نزاعات عرقية وطائفية وانفصالية.

والمقاطعة غنية بالمحروقات والمعادن، لكن سكانها- حوالي 12 مليون نسمة- يشكون من التهميش ومن نهب مواردها الطبيعية.

تصاعد وتيرة العنف

وتدور التوترات في بلوشستان بشكل خاص حول مواقع البناء الرئيسية للممر الاقتصادي بين الصين وباكستان، والذي ستنفق الصين لإنجازه أكثر من 50 مليار دولار (42 مليار يورو)، على أن يكون شريانه الأساسي ميناء المياه العميقة في غوادر.

وتتعرّض الشرطة باستمرار لهجمات تنفّذها حركات متمردة محلية أو حركة طالبان الباكستانية.

ويتزامن الهجوم مع تصاعد وتيرة العنف في باكستان منذ أشهر، وخصوصًا منذ تولي حركة طالبان السلطة في كابل في أغسطس/ آب 2021، لاسيما في المناطق الحدودية مع أفغانستان.

وأواخر الشهر الفائت، شهد إقليم بلوشستان سقوط قتلى وجرحى جراء انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي ببلدة برخان. وقال مسؤول في المدينة إن العبوة بدائية الصنع وكانت مزروعة على دراجة نارية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close