الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

قتلى وجرحى في باكستان.. انفجار يستهدف سوقًا شعبيًا بإقليم بلوشستان 

قتلى وجرحى في باكستان.. انفجار يستهدف سوقًا شعبيًا بإقليم بلوشستان 

Changed

مراسل "العربي" ينقل التوتر على الحدود الباكستانية الأفغانية في ديسمبر/ كانون الأول الفائت (الصورة: الأناضول)
أوضح مسؤول عسكري أن الانفجار أن الانفجار وقع في منطقة سوق رخني، وهو ناجم عن انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع، فيما طوقت الشرطة المكان وباشرت التحقيقات.

قُتل 4 أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 20 آخرين، إثر تفجير وقع في سوق شعبي بإقليم بلوشستان جنوب غربي باكتسان، اليوم الأحد.

فقد أعلنت الشرطة الباكستانية ووسائل إعلام محلية، أن انفجارًا ناجمًا عن قنبلة مزروعة في دراجة نارية مركونة أمام صالة، استهدف سوقًا شعبيًا في مقاطعة برخان النائية جنوب غربي إقليم بلوشستان.

وأكدت الشرطة أن 4 أشخاص على الأقل قتلوا فيما أصيب 20 آخرون بجروح تم نقلهم إلى مستشفى حكومي، مشيرة إلى أن حالة العديد من الجرحى خطيرة.

وصرّح المسؤول العسكري برخان عبد الله خوسو لصحيفة محلية بأن الانفجار وقع في منطقة سوق رخني، وهو ناجم عن انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع.

وتابع المسؤول أن الشرطة طوقت المنطقة لإجراء مزيد من التحقيقات، في وقت لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير حتى الساعة.

التوتر على الحدود الباكستانية

ووفق "الأناضول" تشهد المقاطعة الباكستانية، هجمات متكررة من قبل الانفصاليين البلوش وتحريك طالبان باكستان، وهي مكونة من عدة جماعات مسلحة في باكستان. 

كما تتعرض بلوشستان لهجمات مماثلة من قبل مسلحين قرب الحدود الأفغانية، تتطور معظم الأحيان إلى اشتباكات مسلحة مع الجيش الباكستاني وتوتر مع الجارة الأفغانية، حيث قتل العشرات من الجنود والمسلحين في اشتباكات وتفجيرات خلال الأشهر القليلة الماضية.

وفي هذا الإطار، كان مراسل "العربي" من كابل نصير طاهري قد أوضح في رسالة سابقة من ديسمبر/ كانون الأول الماضي أن تاريخ الاشتباكات على الحدود الباكستانية الأفغانية ترجع لسنوات طويلة، خاصة في ظل تزايد الجماعات المسلحة على جانبي الحدود.

أهمية منطقة بلوشستان

أما منطقة بلوشستان الكبيرة، والتي تغطي أجزاء من إيران وأفغانستان المجاورة، فلها أهمية إستراتيجية نظرًا لاحتياطاتها الغنية من النحاس والزنك والغاز الطبيعي.

كما يعد هذا الإقليم الباكستاني ممرًا رئيسيًا للمشروع الضخم "الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني (PCEC)"، والذي يهدف إلى ربط مقاطعة شينجيانغ الإستراتيجية الهامة شمال غربي الصين بميناء غوادر الواقع في بلوشستان عبر شبكة من الطرق والسكك الحديدية والأنابيب لنقل الغاز والنفط والبضائع.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close