الجمعة 10 مايو / مايو 2024

بوادر أزمة بين كييف وبيروت.. سفينة طحين أوكراني "مسروق" تصل إلى لبنان

بوادر أزمة بين كييف وبيروت.. سفينة طحين أوكراني "مسروق" تصل إلى لبنان

Changed

نافذة إخبارية (مايو الماضي) يرصد اعتصام لأصحاب الأفران في لبنان للمطالبة بتوفير القمح للمطاحن وتسعير رغيف الخبز (الصورة: موقع vesselfinder.com)
"لاودسيا" هي واحدة من 3 سفن مملوكة للمديرية العامة للموانئ السورية تقول أوكرانيا إنها تنقل قمحًا مسروقًا من مخازن في الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا.

تسود مخاوف من نشوب أزمة بين أوكرانيا ولبنان، بعد أن كشفت السفارة الأوكرانية في بيروت، اليوم الخميس، أن سفينة سورية راسية في ميناء طرابلس اللبناني "تحمل شعيرًا وطحينًا سرقته روسيا من مخازن أوكرانية".

وأكدت السفارة لوكالة "رويترز" أن هذه السفينة السورية تطالها عقوبات أميركية.

ووفقًا لموقع "مارين ترافيك" لبيانات الشحن البحري، وصلت السفينة "لاودسيا" إلى طرابلس أمس الأربعاء، فيما قالت السفارة لرويترز إن السفينة "أبحرت من ميناء في شبه جزيرة القرم مغلق أمام الشحن الدولي، محمّلة بخمسة آلاف طن من الشعير ومثلها من الطحين، نشتبه بأنها مأخوذة من مخازن أوكرانية".

وأوضحت السفارة أن "هذه هي المرة الأولى التي تصل فيها شحنات حبوب ودقيق مسروقة إلى لبنان".

وسبق أن نفت روسيا مزاعم تتهمها بسرقة الحبوب الأوكرانية.

سفير أوكرانيا يبحث القضية مع رئيس لبنان

ووفقًا للسفارة الأوكرانية، التقى السفير الأوكراني إيهور أوستاش بالرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، لبحث موضوع الشحنة، وأبلغة أن "شراء سلع أوكرانية مسروقة من شأنه أن يضرّ بالعلاقات الثنائية بين كييف وبيروت".

وأكد موقع الرئاسة اللبنانية على تويتر اللقاء، مشيرًا إلى أنه تمّ البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون في مجال تأمين القمح والحبوب، إضافة الى آخر التطورات المتعلقة بالحرب الأوكرانية الروسية وانعكاساتها على القطاع الغذائي في العالم، من دون التطرّق إلى هذه القضية بالتحديد.

إلا أن مسؤولًا لبنانيًا أكد لرويترز أن القضية أُثيرت خلال اجتماع مع عون اليوم، مشيرًا إلى مخاوف عامة لأوكرانيا من أن تحاول روسيا بيع قمح أوكراني مسروق لمجموعة دول بينها لبنان.

متابعة لبنانية

وقال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام إن إدارة الجمارك ووزارة الزراعة تتابعان الأمر.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قال سلام إن النقص الحاد في الخبز في لبنان سينحسر بعض الشيء هذا الأسبوع عن طريق واردات جديدة من القمح، لكنه لم يوضح مصدرها.

بدوره، قال وزير النقل اللبناني علي حمية إنه يجري التحقّق من دقّة المعلومات، وإنه سيتمّ الرجوع إلى القانون اللبناني في هذا الشأن.

وقال مصدر ملاحي لوكالة "رويترز" إن السفينة لم تُفرغ شحنتها بعد بسبب اعتراضات أوكرانيا والتكهنات بشأن البضائع الموجودة على متنها.

والسفينة "لاودسيا" هي واحدة من ثلاث سفن مملوكة للمديرية العامة للموانئ السورية تقول أوكرانيا إنها تنقل قمحًا مسروقًا من مخازن في الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا في الآونة الأخيرة.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على السفن الثلاث منذ عام 2015.

ويتزامن وصول "لاودسيا" مع أزمة جديدة لنقص الخبز في جميع أنحاء لبنان، حيث أدت الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ ثلاث سنوات إلى إبطاء وتيرة الواردات من القمح المدعوم.

وهذا الأسبوع، اقتحمت حشود من المواطنين المحبطين عدة مخابز في بلد يقول برنامج الأغذية العالمي إن نصف سكانه يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

ويستورد لبنان نحو 60% من وارداته من القمح من أوكرانيا، لكن الشحنات تعطّلت بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، والحصار المفروض على موانئ البحر الأسود الرئيسية التي كانت تستخدمها أوكرانيا للتصدير.

وقالت السفارة الأوكرانية ورئيس جمعية المطاحن اللبنانية إن أوكرانيا استأنفت الصادرات الشرعية من القمح إلى لبنان في منتصف يوليو/ تموز الحالي.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close