الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

تحت شعار "الأمن والأمان" .. ماذا وجدت جماهير المونديال في شوارع قطر؟

تحت شعار "الأمن والأمان" .. ماذا وجدت جماهير المونديال في شوارع قطر؟

Changed

نافذة ضمن "مونديال العربي" تسلط الضوء على نجاج مونديال قطر في تغيير الصورة النمطية عن المنطقة لدى الكثير من المشجعين (الصورة: غيتي)
غيّر مونديال قطر 2022 الصورة النمطية عن المنطقة لدى كثير من الزوار، حيث أشاد العديد من المشجّعين بالتنظيم الباهر وبالأمن والأمان والتطور في الدولة المضيفة.

تستقبل شوارع قطر زوارها من المشجعين الذين توافدوا من كل بلاد العالم، تحت شعار "الأمن والأمان"، وهذا ما كان جليًا لدى العائلات والصغار والنساء اللواتي وجدن في الدوحة، عكس ما تم الترويج له قبيل انطلاق بطولة كأس العالم الحالية.

وتحدّثت مشجعة إسبانية لمراسل "العربي" عن الاحترام الذي تحظى به المرأة، عكس ما كانت قد سمعته وخصوصًا فيما يتعلق بحرية النساء. وقالت: "لم أشاهد شيئًا مما حكي عنه. الأمن هنا ممتاز". 

وسهلت قطر رحلة المشجعين داخل أراضيها، فزودت الأسواق والشوارع بخرائط عملاقة لإرشاد الزوار، لا سيما أمام محطات المترو والحافلات ووسائل التنقل المجهزة منذ ما قبل البطولة.

وقال أحد مشجعي المنتخب الأرجنتيني في حديث إلى "العربي": "إنها المرة الأولى لي في الدوحة، والبلاد جميلة جدًا، والتنظيم مبهر، كما أن وسائل النقل مريحة جدًا، خاصة المترو".

سهلت قطر رحلة المشجعين داخل أراضيها، فزودت الأسواق والشوارع بخرائط عملاقة لإرشاد الزوار - رويترز
سهلت قطر رحلة المشجعين داخل أراضيها، فزودت الأسواق والشوارع بخرائط عملاقة لإرشاد الزوار - رويترز

سوق واقف

وفي رسالة له من سوق واقف، أشار مراسل "العربي"، علي رباح، إلى أنه رغم توقف المباريات بين الدورين الثاني وربع النهائي، فإن السوق يشهد حركة كثيفة، كونه بات محطة رئيسية لمختلف مشجعي المنتخبات، بما فيها تلك التي خرجت من منافسات البطولة.

وأكد أحد التجار في سوق واقف لمراسل "العربي"، تهافت الجماهير على شراء الهدايا التذكارية لا سيما تلك التي تمثل الثقافة المحلية، والمرغوبة بشدة من مشجعي المنتخبات المشاركة، ملاحظًا مدى إعجاب الزوار بالثقافة العربية ككل، وهذا ما لمسه بشكل كبير لدى الجمهور المكسيكي، والجماهير اللاتينية بشكل واسع.

بات سوق واقف محطة رئيسية لمختلف مشجعي المنتخبات في مونديال قطر - رويترز
بات سوق واقف محطة رئيسية لمختلف مشجعي المنتخبات في مونديال قطر - رويترز

أرقام بارزة

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أكد قبل أيام، أنّ النسخة الأولى من بطولة كأس العالم التي تقام في منطقة الشرق الأوسط، وعلى أرض عربية، قد حققت أرقامًا لافتة مع نهاية دور المجموعات.

وفي تقرير جديد، قال "الفيفا" إنّ أبرز الأرقام التي تحققت خلال مرحلة المجموعات في الدور الأول من مونديال قطر 2022، كان عدد الحضور الذي وصل إلى 2.45 مليون مشجع، أي ما يصل إلى 96% من سعة الملاعب، وتخطى أرقام النسخة الماضية من البطولة في روسيا 2018 والتي وصلت إلى 2.17 مليون.

وأشار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إلى أن مهرجان المشجعين "FIFA Fan Festival "تخطى الميلون زائر، وتزامن هذا الإنجاز مع اختتام دور المجموعات".

كما أفاد بأن "كورنيش الدوحة استطاع أن يستقطب لوحده أكثر من مليوني زائر منذ انطلاق أكبر حدث كروي في العالم، وأصبح سوق واقف التقليدي وجهة لا تفوتها الجماهير الحاضرة من جميع أنحاء العالم".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close