الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تخريب نورد ستريم.. موسكو تطالب الناتو باجتماع طارئ بعد اتهام واشنطن

تخريب نورد ستريم.. موسكو تطالب الناتو باجتماع طارئ بعد اتهام واشنطن

Changed

تقرير حول عودة جدل تخريب نورد ستريم إلى الواجهة مجددًا (الصورة: غيتي- أرشيف)
نفت واشنطن الاتهامات الموجهة لها بالتورط في تفجير خطوط الأنابيب، فيما تعهدت روسيا بألا تصبح هذه القضية طي الكتمان.

عادت قضية تخريب "نورد ستريم" إلى الواجهة مرة أخرى، بعدما احتدم الجدل بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن التفجيرات التي استهدفت خطي أنابيب "نورد ستريم" لنقل الغاز من موسكو إلى غرب أوروبا.

وطالبت السفارة الروسية لدى واشنطن الولايات المتحدة بإثبات براءتها من تخريب خطي نقل الغاز في سبتمبر/ أيلول الماضي، حيث اعتبرت روسيا الأمر عملاً من أعمال الإرهاب الدولي، متعهدة بألا تصبح هذه القضية طي الكتمان.

وكانت تدوينة للصحافي الاستقصائي سيمور هيرش قد جددت الجدل حول هذه الحادثة، حيث نقل عن مصدر مجهول أن غواصين من البحرية الأميركية دمّروا خطوط الأنابيب بالمتفجّرات بأوامر من الرئيس الأميركي جو بايدن.

اجتماع طارئ

وسرعان ما نفى البيت الأبيض هذه الاتهامات، وهو ما لم تقتنع به روسيا وطالبت المتحدثة باسم وزارة خارجيتها ماريا زاخاروفا، حلف شمال الأطلسي بعقد اجتماع طارئ لبحث القضية، بينما التزم الحلف الصمت إزاء هذه الدعوة.

وسبق للسويد والدنمارك أن حققتا في التفجيرات التي وقعت في منطقتيهما الخالصتين، وقد توصلتا إلى أنّ استهداف خطي الأنابيب كان متعمدًا، إلا أن الدولتين لم تحددا المسؤول، ما عزّز فرضيات عدة من بنيها اتهام واشنطن بالوقوف خلف التخريب.

فكميات الغاز الأميركي المصدّرة إلى أوروبا تصاعدت عقب التخريب، بينما انخفضت صادرات الغاز الروسية.

وفي ظل استمرار حرب أوكرانيا، وقيادة أميركا لحلف الناتو، لا يبدو متوقعًا أن تُكشف حقيقة الأمر، وفق مراسل "العربي".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close