الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

تخوف من حوادث عسكرية.. التوتر يتصاعد بين الصين والولايات المتحدة

تخوف من حوادث عسكرية.. التوتر يتصاعد بين الصين والولايات المتحدة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول التوتر الصيني الأميركي في مضيق تايوان (الصورة: غيتي)
رفعت بكين لهجة تحذيراتها من تحالفات شبيهة بحلف الناتو في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بعد مناوشات بين سفينة صينية ومدمرة أميركية.

نشرت البحرية الأميركية تسجيلًا مصورًا لاقتراب سفينة حربية صينية من مدمرة أميركية في مضيق تايوان، والعبور من أمامها بطريقة وصفتها واشنطن بأنها "غير آمنة".

وقال الجيش الأميركي إن المدمرة تشونغ-هون، والفرقاطة الكندية مونتريال، كانتا تجريان عبورًا "روتينيا" للمضيق يوم السبت عندما قطعت السفينة الصينية الطريق أمام المدمرة على مسافة 137 مترًا.

وفي التسجيل المصور الذي نشرته البحرية الأميركية أمس الأحد، تظهر سفينة حربية صينية وهي تقطع الطريق أمام المدمرة  التي تعمل بالصواريخ الموجهة، مما أجبرها على الإبطاء لتجنب الاصطدام. ولم تغير المدمرة الأميركية مسارها.

وأمكن سماع صوت رسالة موجهة باللغة الإنكليزية للسفينة الصينية عبر اللاسلكي، تحذر من "محاولات تقييد حرية الملاحة" لكن المعنى الدقيق للعبارة، لم يكن واضحًا بسبب الرياح.

"حسابات خاطئة"

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن دعا الأحد خلال مؤتمر شانغري الأمني في سنغافورة  لتجنب ما قال إنها "حسابات خاطئة" قد تؤدي إلى تفاقم النزاع.

بالمقابل، حذر وزير الدفاع الصيني خلال المؤتمر، من إقامة تحالفات عسكرية "شبيهة بحلف شمال الأطلسي" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، معتبرًا أنها ستغرق المنطقة في "زوبعة" من الصراعات.

وكان الجيش الصيني قد اتهم الولايات المتحدة وكندا، يوم السبت "بإثارة المخاطر عمدًا"، بعد أن نفذ أسطولا البلدين إبحارًا مشتركًا نادرًا عبر مضيق تايوان.

ووصفت وزارة الدفاع التايوانية، أمس الأحد، تصرفات الصين مع السفينتين الأميركية والكندية بأنها "استفزازية"، وقالت إن الحفاظ على السلم والاستقرار في المضيق، مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الدول الحرة والديمقراطية.

وأضافت في بيان أن "أي إجراءات تهدف لزيادة التوتر والخطر لن تسهم في الأمن الإقليمي"، داعية الصين إلى احترام الحق في حرية الملاحة.

"على أعتاب بيوتنا"

وهذا هو ثاني حادث من نوعه خلال أيام، بعدما اتهمت الولايات المتحدة مقاتلة صينية بتنفيذ مناورة "عدوانية" يوم 26 مايو/ أيار بالقرب من طائرة عسكرية أميركية، فوق بحر الصين الجنوبي في المجال الجوي الدولي.

وقال السفير الصيني السابق في واشنطن، كوي تيانكي تعليقًا على تلك الحادثة: "البعض يتحدث عن طائراتنا وسفننا، بأنها تقترب أكثر مما يجب من سفنهم وطائراتهم، لكن السؤال الحقيقي لماذا يأتون على طول الطريق عبر المحيط لأعتاب بيوتنا".

ويتخوف المجتمع الدولي من أن يكون مضيق تايوان، فتيل إشعال حرب عالمية كبرى، بعد أن باتت الجزيرة التي تتمسك بالانفصال عن بكين مسرحًا لحوادث أمنية متكررة بين الجانبين الأميركي والصيني.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close