الخميس 9 مايو / مايو 2024

ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان.. هوكستين يعود إلى المنطقة الأسبوع المقبل

ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان.. هوكستين يعود إلى المنطقة الأسبوع المقبل

Changed

تقرير سابق حول ملف ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية (الصورة: غيتي)
لم يُعلن حتى اللحظة بشكل رسمي عن قرب زيارة الوسيط الأميركي هوكستين إلى المنطقة، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن أنها ستحصل الأسبوع المقبل.

كشفت هيئة البث الإسرائيلية، الإثنين، أن الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، آموس هوكستين، سيعود إلى المنطقة الأسبوع المقبل.

وقالت هيئة البث، نقلًا عن مصادر إسرائيلية، لم تسمها: "يعود الوسيط الأميركي آموس هوكستين إلى المنطقة الأسبوع المقبل، لعقد جولة مكوكية أخرى بين إسرائيل ولبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية".

وأشارت إلى أنه "بموجب الاتفاق الآخذ بالتبلور ستتنازل إسرائيل عن مساحة بحرية معينة في عمق البحر، وبالمقابل سيتنازل لبنان عن مساحة بحرية معينة قريبة من الشريط الساحلي".

غاز كاريش في نهاية سبتمبر

ونقلت هيئة البث عن المصادر قولها إن "إسرائيل ستبدأ في ضخ الغاز الطبيعي من منصة كاريش أواخر شهر سبتمبر/ أيلول المقبل".

ويأتي هذا الكلام بعد تلويح حزب الله اللبناني بمهاجمة أهداف إسرائيلية في حال بدء ضخ الغاز.

في غضون ذلك، كشف المكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب في بيان، أن اتصالًا مطولًا حصل بعد ظهر اليوم، بين  آموس هوكستين وأبو صعب "جرى خلاله استعراض لمسار المفاوضات، حيث أطلع هوكستين بو صعب على ما توصلت إليه آخر الاتصالات التي أجراها مع المسؤولين الإسرائيليين والتي كان أخرها منذ أيام قليلة".

وأشار البيان إلى أن "بو صعب جدد التأكيد على موقف لبنان، لافتًا الى عامل الوقت الضاغط، ومشددًا في هذا السياق، على ضرورة العمل ضمن المهل المقبولة لما فيه مصلحة التفاوض".

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترًا مربعًا، وفق خرائط مودعة من الطرفين لدى الأمم المتحدة، وتتوسط الولايات المتحدة في المفاوضات غير المباشرة لتسوية النزاع وترسيم الحدود البحرية بينهما.

وكانت مفاوضات "غير مباشرة" انطلقت بين بيروت وتل أبيب في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود بين الجانبين، حيث عُقدت 5 جولات من التفاوض كان آخرها في مايو/ أيار 2021.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close