الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد استطلاع موقف لبنان.. هوكشتاين يبحث أزمة الحدود البحرية في إسرائيل

بعد استطلاع موقف لبنان.. هوكشتاين يبحث أزمة الحدود البحرية في إسرائيل

Changed

"العربي" يناقش مستقبل صراع حقول الغاز بين لبنان وإسرائيل (الصورة: رويترز)
توجه المبعوث الأميركي إلى إسرائيل، بعد أسابيع من لقائه بالرئيس اللبناني ميشال عون لتبادل المقترحات حول أزمة الحدود البحرية.

أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، اليوم السبت، أن مفاوضين إسرائيليين اجتمعوا بالوسيط الأميركي للبحث في النزاع على الحدود البحرية مع لبنان.

وبحسب البيان الصادر عن الاحتلال "استمع الفريق إلى أحدث المستجدات بعد زيارة الوسيط للبنان وناقش الطرفان صياغة توجهات بناءة للمضي قدمًا في المفاوضات".

وأضافت الوزارة أنها ستحافظ على المصالح الاقتصادية والأمنية لإسرائيل لكنها تعتزم "حل القضية في المستقبل القريب"، حسب قولها.

وبين لبنان وإسرائيل منطقة متنازع عليها غنية بالنفط والغاز، انطلقت من أجلها مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أميركية، وعُقدت 5 جولات من التفاوض آخرها كان في مايو/ أيار 2021.

في وقت سابق من هذا الشهر، التقى الرئيس اللبناني ميشال عون مع المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين لتبادل المقترحات بشأن الحدود البحرية المتنازع عليها.

ويحاول الاحتلال الإسرائيلي الاستحواذ على ثروات الغاز في البحر المتوسط، من بينها التنقيب في حقل جديد أطلق عليه اسم "كاريش"، وما فاقم الأزمة كان وصول باخرة تنقيب إلى الحقل والذي تزعم إسرائيل إنه يقع في منطقتها، بينما يؤكد لبنان أن الحقل في منطقة متنازع عليها ضمن الخط 29.

في السياق، كانت الخبيرة في شؤون الغاز والطاقة لوري هيتايان قد حذرت في حديث مع "العربي" من أن تعديل الخط 29، قد يؤدي إلى حرب، وقد تضطر بعض الأحزاب كحزب الله إلى اللجوء للعنف.

وتقدر مساحة هذا الحقل بنحو 150 كيلومترًا مربعًا، وتشير تقديرات إلى أن به احتياطيات تتراوح بين 1.5 -2 ترليون مكعب من الغاز.

وقدم لبنان في يونيو/ حزيران الجاري لهوكشتاين عرضًا جديدًا لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، لا يتطرق إلى حقل "كاريش" للغاز، حيث رأت هيتايان إلى أن لبنان ينتظر اليوم الموقف الإسرائيلي على العرض، وعلى الوسيط الأميركي أن يأتي بحل يرضي الطرفين.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close