الأحد 7 أبريل / أبريل 2024

ترقب لجولة الحسم في تركيا.. اتهامات متبادلة بين أردوغان وكلتشدار أوغلو

ترقب لجولة الحسم في تركيا.. اتهامات متبادلة بين أردوغان وكلتشدار أوغلو

Changed

مراسل "العربي" يستعرض طبيعة المنافسة بين أردوغان وكلتشدار أوغلو قبل أقل من 48 ساعة من فتح صناديق الاقتراع (الصورة: الأناضول)
لم تسفر الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التركية عن حصول أي من المرشحين على نسبة 50% من أصوات الناخبين.

يتواصل الترقب قبل أقل من 48 ساعة على انطلاق عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسة التركية، في ظل احتدام المنافسة بين المرشحين الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان مرشح "تحالف الجمهور"، ومنافسه كمال كلتشدار أوغلو مرشح "تحالف الأمة".

ولم تسفر الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 14 مايو/ أيار الجاري، عن حصول أحد المرشحين على نسبة 50% من أصوات الناخبين، حيث سيتوجه الأتراك في الداخل إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد القادم لحسم المنافسات على الرئاسة.

اتهامات متبادلة

وأفاد مراسل "العربي"، من أنقرة ياسر مسعود، بأنّ تبادل الاتهامات بين الخصمين يطغى على المشهد التركي، بالإضافة إلى التحالفات الجديدة التي جرى الإعلان عنها خلال الساعات الأخيرة.

ولفت بالخصوص إلى إعلان حزبي الأخضر والشعوب الديمقراطي الكرديين دعمهما لمرشح "تحالف الأمة" كمال كلتشدار أوغلو، بالتوازي مع دعم اليميني المتطرف أوميت أوزداغ أيضًا لكلتشدار أوغلو، مما يشكل متناقضات في هذا التحالف، وقد يغير التصويت في هذه الجولة ويجعلها رمادية.

وأضاف المراسل، أن تبادل الاتهامات بدأت تتزايد بين الخصمين على صعيد التعاون مع حزب العمال الكردستاني، ولا سيما بعدما دعا كمال كليتشدار أوغلو الرئيس أردوغان لإجراء مناظرة تحديدًا لكشف تعاون مع المنظمات الانفصالية، الأمر الذي اعتبره أردوغان محاولة لكسب أصوات جديدة.

ومضى يقول: "إن أردوغان رد اتهامات باتهامات أخرى اتهم فيها كمال كليتشدار بوجود علاقة مع الأكراد عبر سحب القوات التركية من سوريا، مما سيعزز التواجد الكردي وقيام حكم انفصالي في الحدود الجنوبية لتركيا".

وأغلقت صناديق الاقتراع وانتهى التصويت لأتراك الخارج في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية التركية بنسبة بلغت أرقامًا فاقت الجولة الأولى، التي وصلت نسبة المشاركة فيها إلى أكثر من 53%، بحسب اللجنة العليا للانتخابات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close