الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

تزاحم السفن في البحر الأسود.. روسيا تطلب بيانات عن شحنات الحبوب الأوكرانية

تزاحم السفن في البحر الأسود.. روسيا تطلب بيانات عن شحنات الحبوب الأوكرانية

Changed

حلقة سابقة من برنامج "للخبر بقية" تسلط الضوء على تفاصيل التوقيع على اتفاقية تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا في تركيا (الصورة: غيتي)
أكدت متحدثة باسم الأمم المتحدة على ضرورة إيجاد حل عاجل لتكدس سفن تصدير الحبوب الأوكرانية في موانئ في البحر الأسود.

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الإثنين أنّ موسكو طلبت من الأمم المتحدة بيانات عن وجهة شحنات الحبوب الأوكرانية وزبائنها، وقال: إن "التعديلات" على اتفاق يقضي بإلغاء حظر صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود سيعتمد على هذه المعلومات.

وكانت روسيا قد وقّعت في يوليو/ تموز الماضي اتفاقًا بوساطة تركية لتسهيل شحنات الحبوب الأوكرانية التي حظرتها منذ بدء اجتياحها العسكري لأوكرانيا. وأعلنت موسكو منذ ذلك الحين أن الاتفاق لا يؤدي إلى تدفق الحبوب على أفقر دول العالم مما أثار الشكوك حول تجديد الاتفاق في المستقبل.

في السياق نفسه، قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة اليوم الإثنين: إن الأمر يتطلب اتخاذ خطوات "عاجلة" لحل مشكلة تراكم أكثر من 150 سفينة يسري عليها اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ في البحر الأسود.

اتهامات أوكرانية لروسيا

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي اتهمت فيه كييف روسيا بعرقلة التنفيذ الكامل لاتفاق تصدير الحبوب والذي يحل موعد تجديده الشهر المقبل. وهددت روسيا بالانسحاب بسبب شكاوى لها.

ويجب خضوع السفن التي تحمل الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من وإلى الموانئ الأوكرانية للفحص من قبل فرق ينظمها مركز التنسيق المشترك المكون من أربعة أطراف في مراس في تركيا.

وأوضحت إسميني بالا المتحدثة باسم مبادرة حبوب البحر الأسود التابعة للأمم المتحدة أن "هناك حاليًا أكثر من 150 سفينة تنتظر حول إسطنبول للتحرك، ومن المحتمل أن يتسبب هذا التأخير في تعطيل سلسلة الإمداد وأعمال الميناء". وأشارت إلى أن مركز التنسيق المشترك الرباعي زاد عدد فرق التفتيش مؤخرًا إلى خمسة.

وكشفت وكالة "رويترز" أن عدد السفن المتراكمة قفز الشهر الماضي، لتمتد صفوف السفن الراسية في بحر مرمرة بشكل يجعل آخرها غير مرئي على مرمى البصر قبالة إسطنبول.

وتجري حاليًا مفاوضات بين أطراف الاتفاق الأربعة - روسيا وأوكرانيا والوسيطان تركيا والأمم المتحدة - من أجل تمديد وتوسيع محتمل بعد الموعد النهائي المحدد في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقالت بالا: "تعقد الأمم المتحدة اجتماعًا للأطراف يوميًا، وحثت على المشاركة الكاملة بحسن النية في (الاتفاق) مع ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة إضافية حتى لا تتعطل سلسلة التوريد وتستمر المبادرة في تقديم المزيد من المواد الغذائية التي يحتاجها العالم بشدة".

ومهد الاتفاق الطريق أمام أوكرانيا لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ كانت مغلقة منذ بداية الاجتياح العسكري الروسي. وحصلت موسكو أيضًا على ضمانات من أجل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وأوضح مركز التنسيق المشترك أن أوكرانيا صدرت حتى الآن 8.5 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى على متن 379 رحلة انطلقت منها بموجب الاتفاق.

وقال أمير عبد الله منسق الأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود لـ"رويترز" هذا الشهر إنه طلب من روسيا والأطراف الأخرى إنهاء عمليات التفتيش "الشاملة" للسفن المغادرة لتخفيف التأخير.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close