الأحد 19 مايو / مايو 2024

تصدير الحبوب الأوكرانية.. جهود أممية مكثفة لتمديد وتوسيع المبادرة

تصدير الحبوب الأوكرانية.. جهود أممية مكثفة لتمديد وتوسيع المبادرة

Changed

تقرير سابق يضيء على تفاصيل وخلفيات التوقيع على اتفاق تصدير الحبوب بين أوكرانيا وروسيا في تركيا (الصورة: غيتي/ أرشيفية)
شكل اتفاق تصدير الحبوب منذ بدء تنفيذه انفراجة إلى العديد من دول العالم كما ساهم في خفض أسعار الحبوب حول العالم.

يتواصل العمل في أروقة الأمم المتحدة من أجل تمديد الاتفاق الخاص بتصدير الحبوب من أوكرانيا. 

وأفاد المتحدث باسم الأمين العام، اليوم الجمعة، أن أنطونيو غوتيريش وفرقه يعملون "بشكل مكثف" سعيًا إلى تمديد الاتفاق الذي ساعد على خفض أسعار المواد الغذائية العالمية. 

وقال ستيفان دوجاريك إن "فِرق الأمين العام تجري اتصالات مكثفة حول هذه القضايا، ويعمل غوتيريش وفريقه جاهدين لتمديد وتوسيع مدى مبادرة البحر الأسود للحبوب".

وأشار المتحدث إلى أن العمل ينصب أيضًا بشكل مكثف "لتذليل العوائق الأخيرة أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية".

"مبادرة البحر الأسود"

وفي 22 تموز/ يوليو أُبرم اتفاقان برعاية الأمم المتحدة: الأول أطلق عليه اسم "مبادرة البحر الأسود المتعلقة بالحبوب" ويسمح فيه لمدة 120 يومًا بتصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ؛ والثاني يهدف إلى تسهيل تصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية رغم العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا.

من جهتها، شكت موسكو من عدم قدرتها على بيع إنتاجها الغذائي وأسمدتها رغم الاتفاق بسبب العقوبات التي تؤثر خصوصًا على القطاعات المالية واللوجستية.

وأوضح دوجاريك أن "الأمين العام يقضي الكثير من الوقت على الهاتف لحل العقبات مع إدارات عدة تعطل تسهيل تجارة الأسمدة والحبوب الروسية".

كما أشار إلى أن الأمينة العامة لمنظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة ريبيكا غرينسبان التي شاركت في المفاوضات حول الاتفاقين، ورئيس وكالة الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة مارتن غريفيث، سيزوران موسكو "في غضون أسبوع للقاء مسؤولين روس كبار" بشأن هذه القضايا.

من جهتها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) الجمعة أن أسعار الغذاء العالمية استمرت في الانخفاض في أيلول/ سبتمبر للشهر السادس على التوالي.

لكن مؤشر الفاو لأسعار الحبوب ارتفع بشكل طفيف بنسبة 1,5 بالمئة مقارنة بشهر أغسطس/ آب. وارتفعت أسعار القمح العالمية بنسبة 2,2 بالمئة بسبب المخاوف من الجفاف في الولايات المتحدة والأرجنتين وعدم اليقين بشأن تمديد مبادرة البحر الأسود إلى ما بعد نوفمبر/ تشرين الثاني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close