الأحد 19 مايو / مايو 2024

تزامنًا مع قصف روسي.. أوكرانيا تؤكد سحب قواتها من ليسيتشانسك

تزامنًا مع قصف روسي.. أوكرانيا تؤكد سحب قواتها من ليسيتشانسك

Changed

تقرير عن حسن معركة ليسيتشانسك والسيطرة على إقليم لوغانسك (الصورة: تويتر)
ناشدت المتحدثة باسم البلدية تيتيانا إغناتشنكو مجددًا السكان لمغادرة المنطقة، فيما تقع خطوط المواجهة الآن على مسافة كيلومترات قليلة من سلوفيانسك.

أعلنت قيادة الجيش الأوكراني اليوم الأحد، أن القوات اضطرت للانسحاب من مدينة ليسيتشانسك بشرق البلاد، آخر معاقل الحكومة في منطقة لوغانسك.

وأضافت في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي: "استمرار الدفاع عن المدينة سيؤدي إلى عواقب وخيمة. ومن أجل الحفاظ على أرواح المدافعين الأوكرانيين، تم اتخاذ قرار بالانسحاب".

استمرار القتال

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه من المستحيل القول إن ليسيتشانسك تحت السيطرة الروسية، مؤكدًا "استمرار القتال في ضواحي هذه المدينة التي أعلنت موسكو في وقت سابق السيطرة عليها".

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي: "لا يمكننا القول إن ليسيتشانسك تحت السيطرة الروسية. هناك قتال في ضواحي" هذه المدينة المحاصرة منذ أسابيع.

وتابع زيلينسكي: "هناك خطر احتلال كامل لمنطقة لوغانسك. هناك خطر ونحن نفهم ذلك". واعتبر أن ليسيتشانسك تشكل "الوضع الأكثر صعوبة والأكثر خطورة" بالنسبة الى أوكرانيا.

وأردف قائلًا: "الأفضلية ليست لنا هناك، هذا صحيح. إنها نقطة ضعفنا لكننا نتقدم في نقاط أخرى".

قصف روسي

في السياق نفسه، لقي 6 أشخاص بينهم طفل حتفهم في سلوفيانسك بشرق أوكرانيا، نتيجة قصف براجمات صواريخ، اليوم الأحد، وفق ما أعلن رئيس بلدية هذه المدينة التي تتعرض لهجوم من الجيش الروسي.

وقال فاديم لياخ رئيس بلدية المدينة في تسجيل مصور على فيسبوك: "الحصيلة غير النهائية لقصف اليوم: ستة قتلى و15 جريحًا. وبين القتلى طفل"، مؤكدًا حصيلة أعلنتها المتحدثة باسم منطقة دونيتسك التي تقع فيها سلوفيانسك.

وكان لياخ قد وصف في وقت سابق الهجوم على سلوفيانسك بأنه "الأعنف منذ فترة طويلة. هناك خمسة عشر حريقًا والعديد من القتلى والجرحى".

وناشدت المتحدثة باسم البلدية تيتيانا إغناتشنكو مجددًا السكان مغادرة المنطقة، فيما تقع خطوط المواجهة الآن على مسافة كيلومترات قليلة من سلوفيانسك.

وبحسب وسائل إعلام أوكرانية، اشتعلت النيران في إحدى أسواق المدينة عقب هذه الضربات الروسية.

استهداف كراماتورسك

وإلى الجنوب، تعرضت مدينة كراماتورسك، المركز الإداري لمنطقة دونباس، للقصف لليوم الثاني على التوالي بصواريخ سميرتش، وفق رئيس بلدية المدينة أولكسندر غونتشارنكو الذي أوضح أن الضربات استهدفت منطقة سكنية وفندقًا غير مأهول، ولم تسفر عن إصابات.

وفي وقت سابق اليوم، أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الرئيس فلاديمير بوتين، بالسيطرة على كامل أراضي مقاطعة لوغانسك الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان: إن وزير الدفاع، سيرغي شويغو، أبلغ القائد الأعلى للقوات المسلحة للاتحاد الروسي فلاديمير بوتين بـ"تحرير كامل تراب جمهورية لوغانسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد) من القوات الأوكرانية".

وأوضح وزير الدفاع أنه نتيجة للعمليات العسكرية، فرض الجيش الروسي بالتعاون مع انفصاليي لوغانسك، "سيطرته الكاملة على مدينة ليسيتشانسك وعدد من المناطق والمراكز السكنية المجاورة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close