الأحد 19 مايو / مايو 2024

تشمل إطلاق صواريخ.. مناورات مرتقبة بين موسكو وبكين في بحر الصين الشرقي

تشمل إطلاق صواريخ.. مناورات مرتقبة بين موسكو وبكين في بحر الصين الشرقي

Changed

نافذة عبر "العربي" على المناورات الروسية الصينية في مايو الماضي (الصورة: أرشيفية غيتي)
أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الغرض الرئيسي من المناورات هو تعزيز التعاون البحري بين روسيا والصين والحفاظ على السلام والاستقرار.

تزمع موسكو وبكين إجراء مناورات بحرية مشتركة بين 21 و27 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الإثنين.

وأوضحت أن التدريبات البحرية المشتركة التي تُجرى سنويًا منذ عام 2012، ستشمل إطلاق صواريخ وقذائف مدفعية في بحر الصين الشرقي.

وأشارت إلى أن "الغرض الرئيسي من المناورات هو تعزيز التعاون البحري بين روسيا والصين، والحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي".

تستمر أسبوعًا

وسعت موسكو إلى توثيق علاقاتها السياسية والأمنية والاقتصادية مع بكين منذ بدء هجومها على أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي، وتعتبر الزعيم الصيني شي جين بينغ حليفًا رئيسيًا في تحالف مناهض للغرب. 

وأفادت روسيا بأن 4 سفن تابعة لها ستشارك في المناورات، بما فيها طراد الصواريخ فارياغ، بينما ستشارك 6 سفن صينية إلى جانب طائرات وطائرات هليكوبتر من الجانبين.

وأبحرت السفن الروسية اليوم الإثنين من ميناء فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي للمشاركة في المناورات، التي تبدأ بعد غد الأربعاء وتستمر أسبوعًا.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تنفيذ دوريات جوية مشتركة مع الصين فوق المحيط الهادئ.

وأكدت وزارة الدفاع الصينية حينها أن الدوريات الجوية المشتركة مع روسيا غطت بحر اليابان وبحر الصين الشرقي وغربي المحيط الهادئ، مشيرة إلى أنها تأتي في إطار تعزيز التعاون الدفاعي الثنائي.

وفي سبتمبر/ أيلول، حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مناورات عسكرية واسعة النطاق تشارك فيها الصين وعدة دول أخرى تعتبر صديقة لروسيا.

ونُفذت في تلك الفترة المناورات "فوستوك-2022" في مواقع مختلفة في الشرق الأقصى الروسي، وقبالة سواحل روسيا الشرقية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close