الإثنين 20 مايو / مايو 2024

توتر في جنوب لبنان.. حزب الله يتبنى استهداف مواقع إسرائيلية في شبعا

توتر في جنوب لبنان.. حزب الله يتبنى استهداف مواقع إسرائيلية في شبعا

Changed

آخر تحديث:
13 أكتوبر 2023 23:03
مراسل "العربي" يرصد تطورات الوضع في جنوب لبنان (الصورة: الأناضول)
قالت مصادر أمنية لبنانية لـ"العربي" إنّ نحو 30 قذيفة أطلقت من جنوب لبنان، فيما قصف الجيش الإسرائيلي مزارع شبعا ومرتفعات كفرشوبا بما يزيد عن 70 صاروخًا.

أعلن حزب الله اللبناني اليوم الأحد أنه أطلق "أعدادًا كبيرة من قذائف المدفعية والصواريخ الموجّهة" على مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة.

وقال الحزب في بيان، إنّ "المقاومة الإسلامية (حزب الله)... قامت بالهجوم على ثلاثة مواقع للاحتلال الصهيوني في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلّة وهي: موقع الرادار وموقع زبدين وموقع رويسات العلم بأعداد كبيرة من القذائف المدفعية والصواريخ الموجّهة".

وأكد الحزب أن هذا الهجوم جاء "تضامنًا مع المقاومة الفلسطينية المظفرة والشعب الفلسطيني المجاهد والصابر".

قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل

وشهدت الحدود اللبنانية الجنوبية توترًا بعد أن ردّ جيش الاحتلال عبر قذائف باتجاه مواقع رويسات العلم ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي من صباح اليوم الأحد.

وقالت مصادر أمنية لبنانية لـ"العربي" إنّ ما يقارب 30 قذيفة أطلقت صباح اليوم من الجانب اللبناني، فيما قصف الجيش الإسرائيلي على ثلاث دفعات مزارع شبعا ومرتفعات كفرشوبا بما يزيد عن 70 صاروخًا.

وفي حين أكّدت مصادر في حزب الله لـ"العربي" أن قوات الاحتلال استهدفت الخيمة التابعة للحزب المنصوبة داخل الأراضي المحتلة في مزارع شبعا، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، إن طائرة مسيّرة بدون طيار شنت غارة على "بنى تحتية" تابعة لحزب الله في شبعا.

وأضاف المتحدث، وفقًا لوكالة "رويترز"، أن المدفعية "قصفت المنطقة اللبنانية التي تم إطلاق النار منها، كما أن قوات الدفاع اتخذت إجراءات للاستعداد لمثل هذا الاحتمال، وستواصل العمل في كل المناطق في كل وقت تقتضيه الضرورة لضمان أمن الإسرائيليين"، حسب قوله.

اليونيفيل تحض على ممارسة "ضبط النفس"

من جانبه، أعلن الناطق الرسمي باسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي، أنه "في وقت مبكر من صباح اليوم، رصد جنود حفظ السلام التابعين لليونيفيل إطلاق عدة صواريخ من جنوب شرق لبنان باتجاه الأراضي التي تحتلها إسرائيل في منطقة كفر شوبا، وإطلاق نار مدفعي من إسرائيل على لبنان ردًا على ذلك".

وأضاف: "نحن على اتصال مع السلطات على جانبي الخط الأزرق، على جميع المستويات، لاحتواء الوضع وتجنب تصعيد أكثر خطورة".

ولفت تيننتي إلى أن "حفظة السلام التابعين لليونيفيل يتواجدون في مواقعهم ويقومون بمهامهم ويواصلون العمل، بما في ذلك من الملاجئ حفاظًا على سلامتهم".

وأضاف: "نحض الجميع على ممارسة ضبط النفس والاستفادة من آليات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها لليونيفيل لخفض التصعيد ومنع التدهور السريع للوضع الأمني".

طوفان الأقصى

وكانت إذاعة جيش الاحتلال، أكدت رصد إطلاق قذائف هاون من لبنان باتجاه جبل الشيخ، فيما أفادت صحيفة "مكور ريشون" العبرية، بصدور تعليمات للمستوطنين قرب حدود لبنان بدخول المناطق المحصنة بعد تعرض المنطقة لإطلاق هاون، وفق ما نقل المركز الفلسطيني للإعلام.

بدورها، أشارت القناة 14 العبرية، إلى أن قيادة المنطقة الشمالية أصدرت أمرًا بإغلاق المنتجعات القريبة من الحدود مع لبنان.

وتأتي تلك التطورات، مع هجمات  الطيران الحربي الإسرائيلي على مواقع وبنايات سكنية في مناطق متفرقة من قطاع غزة وسط أنباء عن سقوط شهداء وجرحى، فيما تتواصل الاشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين وجنود الاحتلال داخل مناطق غلاف القطاع، وذلك عقب إطلاق كتائب القسام عملية "طوفان الأقصى"، التي أفضت لاقتحام المقاومين الفلسطينيين مستوطنات ومواقع إسرائيلية محاذية للقطاع.

وتوعد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بـ"الانتقام بشدة" بعد العملية التي أسفرت عن سقوط نحو 300 قتيل إسرائيلي وأسر المئات من المستوطنين والجنود.

حزب الله "يتابع الوضع في غزة"

وكان "حزب الله" قد أصدر بيانًا عقب الإعلان عن عملية "طوفان الأقصى"، يوم أمس، قال فيه إنه يتابع الوضع في غزة عن كثب وأنه "على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في الداخل والخارج".

وأضاف في بيان أن هجوم كتائب القسام على المستوطنات المحيطة بغزة كان "ردًا حاسمًا على جرائم الاحتلال المتمادية، ورسالة إلى العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بأسره، ولا سيما أولئك ‏الساعين إلى التطبيع مع هذا العدو، أن قضية فلسطين قضية حية لا تموت حتى ‏النصر والتحرير".‏

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، حيث وصلت حصيلة الشهداء إلى أكثر من 256 فلسطينيًا، وإصابة أكثر من 1788 بجروح، بينهم 20 في حالة الخطر، ومنهم حالات وصفت بالحرجة والخطيرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة