الأحد 5 مايو / مايو 2024

تونس.. سعيّد يتوعد بسحب جواز السفر الديبلوماسي للمرزوقي

تونس.. سعيّد يتوعد بسحب جواز السفر الديبلوماسي للمرزوقي

Changed

يتعرض سعيد لضغط دولي قوي من دول غربية تحثه على الإسراع في إعلان خارطة طريق تتضمن خطوات للعودة إلى المسار الدستوري
يتعرض سعيد لضغط دولي قوي من دول غربية تحثه على الإسراع في إعلان خارطة طريق تتضمن خطوات للعودة إلى المسار الدستوري (غيتي)
أكد الرئيس قيس سعيد أنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس السابق المنصف المرزوقي متهمًا إياه بالتآمر على أمن الدولة.

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، اليوم الخميس، أنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس السابق المنصف المرزوقي بعد مطالبته فرنسا بوقف مساعدتها للنظام التونسي وطالب وزيرة العدل بفتح تحقيق قضائي بتهمة "التآمر على أمن الدولة".

وكان الرئيس سعيّد قد أقر تعيين حكومة هذا الأسبوع، بعد أسابيع من عزل الحكومة السابقة وتجميد عمل البرلمان في خطوة وصفهتا أطراف عدة بأنها انقلاب، قبل أن يلغي في وقت لاحق أغلب أجزاء الدستور ويستأثر بشكل شبه كامل بأغلب السلطات.

وتحدث سعيد في اجتماع لمجلس الوزراء عن المرزوقي من دون أن يسميه قائلًا: "تعلمون كيف ذهب أحدهم إلى الخارج يستجديه لضرب المصالح التونسية وأقولها اليوم، الذي قام بهذا سيسحب منه جواز السفر الدبلوماسي لأنه في عداد أعداء تونس".

وقال: "سيادتنا قبل كل شيء، ولن نترك أحدًا يتدخل في شؤوننا، الكلمة للشعب التونسي فقط وليست للخارج ولا للخونة الذين يضربون دولتهم التي تحملوا فيها سابقًا مسؤولية".

وكان المرزوقي، قد دعا يوم السبت الماضي في مظاهرة في باريس ضد الرئيس سعيد، السلطات الفرنسية إلى عدم مساعدة "النظام الديكتاتوري" في تونس.

وعبّر المرزوقي عن فخره بقيادة جهود لإلغاء قمة الفرنكفونية في تونس.

ويتعرض سعيّد لضغط دولي قوي من دول غربية تحثه على الإسراع في إعلان خارطة طريق تتضمن خطوات للعودة إلى المسار الدستوري.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close