الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ثالث تجربة هذا العام.. بيونغيانغ تختبر صاروخًا محمولًا على سكة حديدية

ثالث تجربة هذا العام.. بيونغيانغ تختبر صاروخًا محمولًا على سكة حديدية

Changed

ثالث تجربة صاروخية تجريها كوريا الشمالية في شهر يناير هذا العام
ثالث تجربة صاروخية تجريها كوريا الشمالية في شهر يناير هذا العام (أرشيف - غيتي)
أكدت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية أنها رصدت ما تعتقد أنهما صاروخان باليستيان قصيرا المدى أطلقا باتجاه الشرق من مقاطعة بيونغان.

اختبرت كوريا الشمالية صاروخًا محمولًا بالسكك الحديدية في ثالث تجربة تجريها لاختبار أسلحة هذا الشهر، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية في البلاد اليوم السبت.

وأوضحت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية أن تدريب إطلاق النار يهدف "للتحقق والحكم على كفاءة إجراءات عمل النظام المحمول بالسكك الحديدية"، الذي اختبرته البلاد لأول مرة في سبتمبر/ أيلول الماضي، وتم تصميمه كقوة ضاربة مضادة لأي قوى مهددة.

من جهتها، قالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية: إنها "رصدت ما تعتقد أنهما صاروخان باليستيان قصيرا المدى أطلقا باتجاه الشرق من مقاطعة بيونغان الشمالية على الساحل الشمالي الغربي لكوريا الشمالية.

واشنطن تؤكد التزامها بالدفاع عن الجارة الجنوبية

من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن أكد مجددًا التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الكوري الجنوبي يوم الجمعة، في أعقاب إجراء كوريا الشمالية ثلاث تجارب على إطلاق صواريخ باليستية هذا العام.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس: إن "بلينكن... سلط الضوء على أهمية استمرار التعاون الثلاثي بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، وأكد مجددًا على التزام الولايات المتحدة القوي بالدفاع عن كوريا الجنوبية".

بيونغيانغ تهدد واشنطن

ورغم العقوبات الدولية المفروضة عليها على خلفية برنامجها للأسلحة النووية، أجرت بيونغيانغ تجربتين لما قالت إنها "صواريخ فرط صوتية" هذا العام، في الخامس و11 من يناير/ كانون الثاني.

وبعد التجربة الثانية التي أشرف عليها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون شخصيًا، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على خمسة أشخاص مرتبطين ببرنامج بيونغيانغ للأسلحة الباليستية.

وعقب القرار الأميركي، اتهم متحدث باسم وزارة الخارجية في بيونغيانغ، الولايات المتحدة بأنها "تتعمد تصعيد" الوضع.

وقال المتحدث في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية صباح يوم الجمعة: "إذا تبنت الولايات المتحدة موقف مواجهة كهذا، فستضطر جمهورية كوريا الشعبية لاتخاذ رد فعل أقوى ومؤكد تجاهه".

وأضاف المتحدث أن هذا "حق مشروع لكوريا الشمالية" لتطوير أسلحة جديدة باعتباره جزءًا من مساعيها "لتحديث قدراتها الدفاعية الوطنية".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close