الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أثرى الدراما العربية بعشرات الأعمال.. رحيل السيناريست مصطفى محرم

أثرى الدراما العربية بعشرات الأعمال.. رحيل السيناريست مصطفى محرم

Changed

مصر
مصطفى محرم أثناء استلامه إحدى الجوائز (مواقع التواصل)
غيب الموت السيناريست المصري مصطفى محرم، الذي وقف خلف العديد من الأفلام والأعمال التلفزيونية الناجحة أهمها أعمال الراحل نور الشريف كمسلسل "لن أعيش في جلباب أبي".

توفي المؤلف والسيناريست المصري مصطفى محرم اليوم الخميس عن عمر ناهز 82 عامًا بعدما أثرى الدراما العربية بعشرات المسلسلات والأفلام التي استلهم الكثير منها من أعمال أدبية.

وكان محرم تعرض لوعكة صحية نقل على إثرها إلى العناية المركزة، فقضى بداخلها ساعات وبعدها تم الإعلان عن وفاته.

ونعته نقابة المهن السينمائية ووزارة الثقافة المصرية والعديد من المؤسسات الفنية والثقافية داخل مصر وخارجها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ومحرم من مواليد يونيو/ حزيران 1939، وتخرّج في كلية الآداب عام 1961، ثم نال دبلوم المعهد العالي للسيناريو عام 1964، وعمل بالمركز القومي للسينما حيث كتب السيناريو للعديد من الأفلام التسجيلية.

لن أعيش في جلباب أبي

وبرع محرم في تحويل الأعمال الأدبية إلى أفلام سينمائية من خلال إعداد السيناريو والحوار لها مثل: "أهل القمة" و"الحب فوق هضبة الهرم" و"الجوع" عن قصص لنجيب محفوظ.

وكان فيلم "الراقصة والطبال" لأحمد زكي ونبيلة عبيد واحدًا من أبرز أعماله، وكذلك "حتى لا يطير الدخان"، و"انتحار صاحب الشقة"، و"يا عزيزي كلنا لصوص" وجميعها من مؤلفات الكاتب إحسان عبد القدوس.

ومن أفلامه البارزة أيضًا: "الباطنية" مع نادية الجندي وفريد شوقي، و"الهروب" للنجم أحمد زكي.

ولمع نجم محرم في الدراما التلفزيونية مع تقديم مسلسل (لن أعيش في جلباب أبي) للمخرج أحمد توفيق وبطولة نور الشريف وعبلة كامل في 1996 والمأخوذ أيضا عن رواية للكاتب إحسان عبد القدوس.

وقدم بعد ذلك عشرات المسلسلات، وكرر تجاربه الناجحة مع النجم نور الشريف في (عائلة الحاج متولي) و(العطار والسبع بنات).

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن جنازة الكاتب الراحل ستجري غدًا الجمعة في مسجد السيدة نفيسة.

المصادر:
رويترز، العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close