الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"فن وروح الموصل".. معرض تشكيلي على الإنترنت لتعريف العالم بالمدينة

"فن وروح الموصل".. معرض تشكيلي على الإنترنت لتعريف العالم بالمدينة

Changed

"فن وروح الموصل" هو معرض جماعي على الانترنت عبر منصة غوغل للفنون والثقافة. ويتناول معاناة المدينة العراقية وآمالها المستقبلية.

يُتيح معرض "فن وروح الموصل" لمحبي الفنون التعرف إلى المدينة العراقية من أي مكان في العالم. 

ففيما كان الفنانون يظنون أن الموصل مدينة يصعب وصول الجماهير الدولية إليها، ها هي أعمالهم متاحة الآن على الإنترنت للعالم بأسره.   

"فن وروح الموصل" هو معرض على الإنترنت عبر منصة غوغل للفنون والثقافة، أنتجه فنانون من العراق والعالم العربي على مدار أربع سنوات.

وهو يتطلع إلى فتح باب العالم للموصل بعد السنوات الصعبة التي عاشتها المدينة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، فالعاشر من يونيو/ حزيران 2014 تاريخ لا ينساه الموصليون، إذ فيه سقطت المدينة بيد التنظيم. 

وفضّل في ذلك الوقت التشكيلي حكم الكاتب البقاء والرسم في الخفاء، مخاطرًا بحياته إلى أن حدث ما كان يخافه. فبحسب ما يقول "دخلت العصابات الإرهابية إلى بيتي، وعمدت إلى إحراق كل أرشيفي الفني".

وبعد تحرير الموصل في العام 2017، شارك 38 فنانًا في معرض جماعي بعنوان "فن وروح الموصل"، حول معاناة المدينة وآمالها المستقبلية.

وساهم "راديو الغد" في تسهيل المهمة. وأشار مديره محمد الهاشمي إلى أن الرسالة من وراء هذا المعرض هي إظهار حياة مدينة شهدت فترة زمنية غير طبيعية في التاريخ الحديث". 

واستغرق رفع اللوحات المشاركة على الإنترنت 4 سنوات، بمساهمة من غوغل للفن والثقافة في التنظيم والتنسيق وتطوير رواية القصص الرقمية لجذب المتابعين.  

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close