الأحد 5 مايو / مايو 2024

جدري القرود.. عدد المصابين حول العالم يرتفع إلى 700

جدري القرود.. عدد المصابين حول العالم يرتفع إلى 700

Changed

تقرير عن ارتفاع نسبة الإصابة بمرض جدري القرود في العالم (الصورة: تويتر)
بلغت حالات الإصابة بجدري القرود في العالم نحو 700 إصابة مع اكتشاف حالات جديدة في الولايات المتحدة الأميركية.

سُجّلت أكثر من 700 حالة إصابة بجدري القردة على مستوى العالم حتى يوم أمس الجمعة، بينها 21 في الولايات المتحدة في وقت تشير التحقيقات إلى أن المرض ينتشر داخل البلاد بحسب المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها. 

وجميع المصابين هم في مرحلة التعافي أو تعافوا بالفعل، ولم ترصد أي وفاة ناجمة عن الإصابة.

وأشارت جنيفر ماكويستون المسؤولة في المراكز الصحية للصحافيين في اتصال هاتفي إلى أن "بعض الحالات التي سجلت في الولايات المتحدة مرتبطة بإصابة معروفة". وأضافت: "كما لدينا حالة واحدة على الأقل في الولايات المتحدة غير مرتبطة بسفر ولا يعلم المصاب كيف أصيب".

متوطن في غرب ووسط إفريقيا

وفي حين يبدو جدري القردة مرضًا نادرًا، إلا أنه يمكن أن ينتقل من الحيوان إلى الإنسان وبالعكس. وتشمل أعراضه الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق وطفحًا جلديًا يشبه الجدري على اليدين والوجه.

والمرض عمومًا متوطن في غرب ووسط إفريقيا، وسجلت إصابات به في أوروبا منذ مايو/ أيار ويتزايد منذ ذلك الحين عدد الدول التي رصدته على أراضيها.

ونشرت كندا، الجمعة، حصيلة إصابات جديدة بلغت 77، جميعها في مقاطعة كيبيك التي استلمت لقاحات خاصة به.

ويمكن أن ينتقل المرض من خلال ملامسة البثور الجلدية أو لعاب شخص مصاب، وكذلك من خلال المخالطة والاستعمال المشترك للفراش أو المناشف. في حين يبقى المصاب معديًا حتى تتقشر كل البثور ويتكون جلد جديد.

"لقاحات كافية"

وفي هذا الإطار، قال راج بنجابي المسؤول في قسم الأمن الصحي العالمي والدفاع البيولوجي في البيت الأبيض، إن 1200 لقاح و100 جرعة علاج سُلمت إلى ولايات أميركية قدمتها بدورها لأشخاص خالطوا مصابين. ويوجد في الوقت الحالي لقاحان مرخصان: "اكام2000" و"جاينيوس" اللذان طورا أساسًا لمكافحة الجدري.

وعلى الرغم من القضاء على مرض الجدري منذ عشرات السنين تحتفظ الولايات المتحدة بكمية احتياط إستراتيجية من اللقاحات في حال استخدامها كسلاح بيولوجي. واللقاح جاينيوس هو الأحدث بين الإثنين، ويسبب عوارض جانبية أقل.

وقالت دون أوكونيل المسؤولة في دائرة الصحة والخدمات الإنسانية للصحافيين: "لا يزال لدينا لقاحات بكميات أكثر من كافية".

وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض، في نهاية مايو، إن لديها 100 مليون جرعة من "اكام2000" وألف جرعة من "جاينيوس"، لكن أوكونيل قالت الجمعة إن الأرقام تغيرت لكنها امتنعت عن الكشف عن الأعداد المحددة لأسباب استراتيجية.

وأجازت مراكز السيطرة على الأمراض عقارين مضادين للفيروس كانا يستخدمان لعلاج إصابات الجدري، هما "تبوكس" و"سيدوفوفير" لمرضى جدري القردة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close