الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

جوع كارثي.. بينيلوبي كروز تشارك جمهورها التحذير من المجاعة في غزة

جوع كارثي.. بينيلوبي كروز تشارك جمهورها التحذير من المجاعة في غزة

Changed

تدعم كروز غزة منذ العدوان الإسرائيلي عام 2014
تدعم كروز غزة منذ العدوان الإسرائيلي عام 2014 - غيتي
تتعرض النجمة الإسبانية بينيلوبي كروز لهجوم إسرائيلي على وسائل التواصل بسبب مواقفها الداعمة لقطاع غزة، لا سيما مع انتشار الجوع في القطاع، وتحديدًا في الشمال منه.

نشرت النجمة الإسبانية الشهيرة، بينيلوبي كروز، أمس السبت، رسالة برنامج الأغذية العالمي التي تحذر من تفشي المجاعة في شمال قطاع غزة، على حسابها في منصة إنستغرام. 

وعلى خاصية "الستوري" في الحساب الذي يضم أكثر من 6 ملايين متابع، نشرت كروز المعروفة بدعمها قطاع غزة منذ عدوان إسرائيل عام 2014، رسالة برنامج الأغذية العالمي التي تحذر من تفشي المجاعة في شمال القطاع المحاصر. 

ويقول البرنامج الأممي في رسالته: "الناس في غزة يموتون جوعًا في هذه اللحظة"، مضيفًا: "وفقًا لتقرير جديد، فإن قطاع غزة يشهد أكبر نسبة أشخاص على الإطلاق كأفراد يواجهون الجوع الكارثي".

وتابع: "أما العائلات في الشمال، فهم دخلوا في مرحلة تفشي المجاعة بين اللحظة الحالية". 

وتوضح رسالة برنامج الأغذية العالمي، أنه ما لم يتم وقف إطلاق النار في غزة، وتمكن وكالات الإغاثة من الوصول الكامل إلى كافة أنحاء غزة، وخصوصًا في الشمال، فسوف يموت مئات، إن لم يكن الآلاف, من الأطفال بسبب الجوع". وختم البرنامج منشوره بالقول: "نحتاج لتحرك فوري".

مواقف كروز

وتعد كروز من أبرز الداعين لوقف إطلاق النار في غزة، وقد تعرضت نجمة هوليوود البالغة من العمر 49 عامًا، في وقت سابق لانتقادات شديدة بسبب دعمها لغزة خلال العدوان الإسرائيلي عام 2014، حيث وجهت رسالة آنذاك إلى الصحافة الإسبانية أدانت خلالها بشدة العدوان في ذلك الوقت.

وكانت القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام في وكالة "الأونروا" بغزة، إيناس حمدان، قد أكدت في حديث سابق لـ"العربي" أن هناك نقصًا حادًا في جميع المواد الغذائية الأساسية، واصفة الأوضاع بالكارثية شمالي القطاع. كما كشفت أن التقارير الواردة إليهم تفيد بأن أكثر من ربع سكان قطاع غزة يواجهون خطر مجاعة حقيقية.

وفي بداية الشهر الجاري، حذّرت الأمم المتحدة من أن مجاعة في قطاع غزة، "أصبحت شبه حتمية، ما لم يتغير شيء" مع إظهار الإحصاءات الرسمية أن عشرات الأطفال ماتوا جوعًا.

وبات التجويع السلاح الصامت بيد الاحتلال لقتل من بقي على قيد الحياة. فلا مساعدات إنسانية تصل إلى الآلاف، رغم تحذيرات متواترة من المنظمات الدولية بأنّ غزة باتت على شفا مجاعة غير مسبوقة.

ويمنع الاحتلال دخول المساعدات إلى غزة، في انتهاك واضح للقرارات الأممية كما تقول "هيومن رايتس ووتش"؛ ليبقى سكان القطاع يتضورون مرضًا وجوعًا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close