الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"حتى يتحقق النصر الكامل".. البرهان يتعهد بمواصلة التقدم في السودان

"حتى يتحقق النصر الكامل".. البرهان يتعهد بمواصلة التقدم في السودان

Changed

ظهر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وهو يتوقف في قافلة من سيارات لتناول إفطار رمضان مع سكان في أم درمان- الأناضول
ظهر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وهو يتوقف في قافلة من سيارات لتناول إفطار رمضان مع سكان في أم درمان- الأناضول
توعّد الجيش السوداني بمواصلة قتال قوات الدعم السريع في الخرطوم وفي منطقة دارفور بغرب السودان وولاية الجزيرة جنوبي العاصمة.

قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان لقواته إن الجيش سيواصل الضغط للسيطرة على مزيد من الأراضي بعد أهم تقدم حققه في الحرب الدائرة منذ 11 شهرًا ضد قوات الدعم السريع، بينما حذرت مؤسسة خيرية من تزايد احتمالات حدوث وفيات بسبب الجوع.

تقدم يوسع نفوذ الجيش السوداني

وأمس الثلاثاء، سيطرت قوات الجيش على مقر الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون في أم درمان الواقعة على الضفة الأخرى من نهر النيل وتمثل جزءًا من العاصمة الخرطوم. 

وكانت قوات الدعم السريع تسيطر على المنطقة منذ الأيام الأولى للحرب في أبريل/ نيسان من العام الماضي.

وعلى الرغم من توقف البث من مبنى الإذاعة والتلفزيون، وسّع التقدم نطاق نفوذ الجيش عبر وسط مدينة أم درمان القديم، الذي يضم قواعد عسكرية ويمثل نقطة عبور لإمدادات قوات الدعم السريع.

البرهان يتعهد بمواصلة القتال

وقال البرهان للجنود في قاعدة سلاح المهندسين في أم درمان في وقت متأخر من مساء الثلاثاء: "رسالتنا لمتمردي الدعم السريع أن القوات المسلحة والأجهزة النظامية العسكرية ستلاحقكم في كل مكان، وكذلك المواطنين حتى يتحقق النصر الكامل".

وأضاف البرهان، بحسب بيان صدر اليوم الأربعاء، أن الجيش سيواصل قتال قوات الدعم السريع في أجزاء أخرى من العاصمة وفي منطقة دارفور بغرب السودان وولاية الجزيرة جنوبي الخرطوم، وهي مناطق حققت فيها قوات الدعم السريع تقدما سريعا أواخر العام الماضي "حتى تحقيق النصر الكامل". 

إفطار على الطريق

ونشر الجيش السوداني مقطعًا مصورًا يظهر فيه البرهان وهو يتوقف في قافلة من سيارات الدفع الرباعي مع حراس مدججين بالسلاح لتناول إفطار رمضان مع سكان على جانب طريق في أم درمان.

وأكّد الجيش أنه لن يأخذ في الاعتبار المناشدات الدولية لوقف إطلاق النار في شهر رمضان ما لم توافق قوات الدعم السريع على انسحاب عسكري كبير.

وتشهد السودان منذ أبريل/ نيسان الماضي، حربًا أشعلها خلاف بين الجيش وقوات الدعم السريع حول خطة للانتقال السياسي. وتسببت في فرار أكثر من ثمانية ملايين شخص من منازلهم لتظهر أكبر أزمة نزوح في العالم.

الجوع يهدّد السودانيين

كما تزايد عدد السودانيين الذين يواجهون مستويات أزمة جوع، وهي مرحلة تسبق المجاعة، أكثر من ثلاثة أمثال في غضون عام واحد ليصل إلى نحو خمسة ملايين.

وقالت منظمة إنقاذ الطفولة الخيرية الدولية اليوم الأربعاء إن نحو 220 ألف طفل يعانون من سوء تغذية حاد وأكثر من سبعة آلاف أُم جديدة في السودان قد يمتن جوعًا في الأشهر المقبلة ما لم يتوفر مزيد من التمويل للإغاثة الإنسانية.

وتعرقلت جهود الإغاثة كثيرًا بسبب منع الوصول ونهب إمدادات المساعدات. وحذّر برنامج الأغذية العالمي من أن المساعدات الغذائية المقدمة لمئات آلاف اللاجئين السودانيين في تشاد، وبعضهم على شفا المجاعة، ستتوقف الشهر المقبل ما لم يتم تقديم مزيد من التمويل. 

ويطالب برنامج الأغذية بشكل عاجل بمبلغ 242 مليون دولار لدعم عملياته في الأشهر الستة المقبلة.

وأصبحت تشاد إحدى المناطق الرئيسية للاجئين في إفريقيا حيث يبلغ إجمالي عدد اللاجئين فيها أكثر من مليون شخص.

ويكافح برنامج الأغذية العالمي أجل توفير الطعام لجميع اللاجئين، حيث أن العديد منهم بالفعل لا يحصلون على وجباتهم كاملة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close