الخميس 2 مايو / مايو 2024

حرائق ضخمة تجتاح الجنوب الفرنسي وتتسبب بإجلاء الآلاف عن منازلهم

حرائق ضخمة تجتاح الجنوب الفرنسي وتتسبب بإجلاء الآلاف عن منازلهم

Changed

نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على حرائق الغابات وموجات الحر التي تضرب أوروبا (الصورة: تويتر)
تستمر الحرائق بالتهام غابات جنوبي فرنسا بعد أن قضت على 1000 كيلومتر مربع أمس الجمعة، فيما أعلنت السلطات إجلاء أكثر من 12 ألف شخص من المنطقة المتضررة.

تشهد الغابات جنوبي غرب فرنسا، اليوم السبت، بعد أن استعرت حرائق ضخمة، حيث التهمت النيران نحو 100 كيلومتر مربع في منطقة جيروند ارتفاعًا من 73 كيلومترًا مربعًا أمس الجمعة.

وقالت السلطات في إقليمي نوفيل-آكيتين وجيروند في بيان إنه تم إجلاء أكثر من 12200 شخص من المنطقة المتضررة، بحلول صباح السبت، فيما يحاول أكثر من ألف من رجال الإطفاء السيطرة على الحرائق.

وجاء في البيان: "نظرًا للظروف الجوية ومخاطر اندلاع الحرائق، منعت السلطات مؤقتًا الوصول إلى منطقة الغابات بغرض ممارسة الأنشطة المهنية والترفيهية".

واندلعت سلسلة من حرائق الغابات في فرنسا خلال الأسابيع القليلة الماضية، وكذلك في دول أوروبية أخرى مثل البرتغال وإسبانيا، مع ارتفاع درجات الحرارة.

وخفت ألسنة اللهب حول بلدة تيست دو بوك في إقليم جيروند بعد أن أتت على أكثر من 30 كيلومترًا مربعًا منذ بداية الأزمة.

وفي بلدة لانديراس القريبة حيث التهمت النيران 65 كيلومترًا مربعًا وتم إجلاء 2200 شخص، استمرت الحرائق في الانتشار خلال الليل، مدفوعة بهبوب الرياح من الجنوب الغربي.

وشهدت فرنسا حرائق عديدة، الصيف الماضي، طالت مناطق الجنوب وغاباتها، في سانت تروبيز وكوت دازور، وتسببت في قتيلين، وإحلاء منازل العشرات. 

وكان الصيف الماضي، حافلًا بالحرائق في أجزاء كبيرة من منطقة البحر المتوسط، إذ أثارت حرائق غابات من إسبانيا واليونان إلى تركيا والجزائر، تساؤلات بشأن تغير المناخ في العالم ومدى استعداد الدول لمواجهته. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close