الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

حرب أوكرانيا.. زيلينسكي يتعهد بدعم قواته في باخموت وسوليدار

حرب أوكرانيا.. زيلينسكي يتعهد بدعم قواته في باخموت وسوليدار

Changed

تقرير يضيء على التطورات العسكرية الأخيرة في الحرب على أوكرانيا على جبهتي سوليدار وباخموت (الصورة: غيتي)
عززت روسيا وحليفتها المقربة بيلاروسيا قواتهما العسكرية ويعتزمان إجراء مناورات جوية مشتركة الإثنين المقبل.

في سياق تطور المواجهات العسكرية الأخيرة في باخموت وسوليدار، تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، توفير "كل ما يلزم" من معدات للجنود الذين يقاومون الهجمات الروسية في المدينتين اللتين ترزحان تحت ضغط القوات الروسية.

وقال زيلينسكي على فيسبوك بعد اجتماع مع هيئة الأركان: "أريد أن أشير إلى أن الوحدات التي تدافع عن هاتين المدينتين ستزود الذخيرة وكل ما يلزم بسرعة وبشكل غير منقطع".

في سياق متصل، قالت وزارة دفاع بيلاروسيا: إن وفدًا برئاسة قائد القوات البرية الروسية أوليج ساليكوف زار البلاد، اليوم الخميس، لتفقد الاستعداد القتالي لقوة مشتركة تتمركز هناك.

وجاءت الزيارة بعد يوم واحد من تعيين ساليكوف كأحد نواب قادة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في أحدث سلسلة من التعديلات في القيادة.

مناورات روسية بيلاروسية مشتركة

وعززت روسيا وحليفتها المقربة بيلاروسيا قواتهما العسكرية المشتركة في ويعتزمان إجراء مناورات جوية مشتركة هناك بدءًا من يوم الاثنين المقبل.

وتشكل المناورات جزءًا من تحرك دفع أوكرانيا إلى التحذير من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يحاول استخدام بيلاروسيا لشن هجوم بري جديد لأوكرانيا من جهة الشمال.

وأتاح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو لبوتين باستخدام بلاده لتكون واحدة من نقاط انطلاق اجتياح أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي، عندما أخفقت القوات الروسية في محاولة للاستيلاء على العاصمة كييف.

لا اتفاق على تبادل سجناء

من جهة أُخرى، أعلنت المفوضة الروسية لحقوق الإنسان تاتيانا موسكالكوفا لوكالة فرانس برس أن روسيا وأوكرانيا لم تتوصلا إلى اتفاق جديد لتبادل سجناء في محادثات تركيا، مشيرةً إلى أن تصريحاتها السابقة حول احتمال التوصل إلى اتفاق أُسيء فهمها.

وأجرى وسيطا حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينتس والروسية تاتيانا موسكالكوفا محادثات الثلاثاء في أنقرة، في اجتماع نادر على هذا المستوى بين مسؤولين من البلدين منذ أشهر.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية أن موسكالكوفا أعلنت التوصل إلى اتفاق لتبادل أكثر من 40 سجينًا من الجانبين الأربعاء.

لكن موسكالكوفا أكدت لوكالة فرانس برس أنها كانت تشير إلى عدد السجناء الذين جرى تبادلهم في السابق.

وأشارت بعد محادثات مع نظيرها الأوكراني، إلى أن "شخصًا ما أساء فهم أمر ما". وأضافت "نتحدث عن نتائج عملنا السابق. عمليات تبادل (السجناء) سبق أن حصلت".

كما أوضحت موسكالكوفا أن الوسطاء الأوكرانيين والروس تبادلوا أيضًا قوائم بأسماء الجنود الجرحى استعدادًا لعملية تبادل محتملة في المستقبل.

وتابعت أن "تبادلات مماثلة تحدث طوال الوقت. هذه الاتفاقات يتوصّل إليها عسكريون ونحن نعمل بالتعاون معهم".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close