الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

موسكو لم تعلن رسميًا السيطرة على سوليدار.. مسؤولة أوكرانية: الوضع صعب

موسكو لم تعلن رسميًا السيطرة على سوليدار.. مسؤولة أوكرانية: الوضع صعب

Changed

نافذة عبر "العربي" على تطورات الأوضاع في مدينة سوليدار شرقي أوكرانيا (الصورة: رويترز)
تتصدر مدينة سوليدار شرقي أوكرانيا الاهتمام في ظل الحرب الروسية الأوكرانية حيث تحاول موسكو حسم السيطرة عليها فيما تستميت كييف للدفاع عنها.

أكدت مسؤولة أوكرانية أن جيش بلادها يقاتل من أجل "سوليدار" شرقًا، لكن "الوضع صعب" على الأرض في ظلّ معارك هي "الأشرس" مع القوات الروسية.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار خلال مؤتمر صحافي، إن "المعارك الأشرس والأعنف تتواصل اليوم في سوليدار".

وأضافت: "رغم أن الوضع صعب، يقاتل الجنود الأوكرانيون من دون توقّف".

ورحبت ماليار بـ"صمود وبطولة" القوات الأوكرانية المشاركة في هذه المعركة العنيفة المستمرة منذ عدة أشهر.

ولفتت إلى أن القوات الروسية التي تقاتل في سوليدار، لا سيما مرتزقة مجموعة فاغنر المسلّحة، "تتكبد خسائر فادحة وتحاول دون جدوى اختراق دفاعنا".

لا تأكيد رسمي روسي

إلى ذلك، قال مراسل "العربي" من موسكو سعد خلف، إن وزارة الدفاع الروسية لم تؤكد رسميًا بعد السيطرة الكاملة للقوات الروسية على سوليدار، على الرغم من أن رئيس مجموعة فاغنر العسكرية، الذي تخوض قواته هذه المعارك في الفترة الأخيرة، عاد أخيرًا للتأكيد أنها تسيطر بالكامل عليها.

ولفت إلى أن ما أعلنته الوزارة في تقاريرها كان "عمليات الإنزال لقوات المظلات الروسية في شمال وجنوب البلدة، وأن هذه القوات تخوض معارك وتواصل القتال من أجل عمليات التطهير والتمشيط الأخيرة، من دون أن تعلن رسميًا حتى الآن سقوط سوليدار في يد القوات الروسية".

موسكو تنفي التوصل إلى اتفاق جديد لتبادل سجناء

وبحسب مراسلنا، أعلن مركز العمليات المشتركة بين مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك في تقريره العسكري اليومي أن مدينة مارينكا، وهي مدينة أخرى من المدن الهامة وتقع على مشارف مقاطعة دونيتسك، سقطت بيد القوات الروسية بالكامل.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أكّد مساء أمس الأربعاء، أن المعارك مستمرة في مدينة سوليدار الصغيرة، التي كان نحو عشرة آلاف شخص يقطنونها قبل الحرب، وأن الجبهة "صامدة".

وتحاول روسيا منذ الصيف احتلال هذا الجزء من منطقة دونيتسك، بعدما واجهت قواتها انتكاسات كبيرة دفعت لا سيما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إعلان التعبئة الجزئية لمئات آلاف جنود الاحتياط، وشن عدد من الضربات على منشآت الطاقة الأوكرانية.

إلى ذلك، أعلنت المفوضة الروسية لحقوق الإنسان تاتيانا موسكالكوفا أن روسيا وأوكرانيا لم تتوصلا إلى اتفاق جديد لتبادل سجناء في محادثات تركيا، مشيرةً إلى أن تصريحاتها السابقة حول احتمال التوصل إلى اتفاق أُسيء فهمها.

وأكدت موسكالكوفا بعد محادثات مع نظيرها الأوكراني، أن "شخصًا ما أساء فهم أمر ما". وأضافت: "نتحدث عن نتائج عملنا السابق. عمليات تبادل (السجناء) سبق أن حصلت".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close