الأربعاء 28 فبراير / فبراير 2024

حرب الشتاء.. أزمة الطاقة تهدد أوكرانيا وزيلينسكي يعول على جيشه

حرب الشتاء.. أزمة الطاقة تهدد أوكرانيا وزيلينسكي يعول على جيشه

Changed

قال الرئيس الأوكراني إن الطقس السيء يؤثر على معارك في جبهات عدة
قال الرئيس الأوكراني إن الطقس السيء يؤثر على معارك في جبهات عدة- غيتي
تتخوف كييف من تداعيات فصل الشتاء في ظل استهداف روسيا لمنشآت الطاقة الأمر الذي ينذر بعودة أزمة انقطاع الكهرباء في مدن وقرى أوكرانية.

شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم أمس الأحد، الجيش الأوكراني على تصديه للهجمات الروسية، كما قدم الشكر لخدمات الإنقاذ التابعة للجيش على التعامل مع تداعيات الطقس الشتوي القاسي.

وأشار زيلينسكي إلى أن هذا الطقس البارد أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن 400 منطقة سكنية في عشر مناطق.

معارك مكثفة في دونيتسك وخاركيف

وفي خطابه المسائي المصور، قال زيلينسكي: إن معارك عنيفة مكثفة مستمرة في منطقتي دونيتسك وخاركيف الشرقيتين، بينما يؤثر "الطقس السيء للغاية" على مناطق من منطقة كييف في الشمال إلى أوديسا في الجنوب.

وفي الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، قال أوليغ كريوتشكوف، وهو مسؤول كبير عينته موسكو، إن الكهرباء انقطعت عن نحو نصف مليون شخص في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014.

وحث هينادي تروخانوف رئيس بلدية أوديسا سكان المدينة الساحلية المطلة على البحر الأسود على البقاء في المنازل. وحذرت السلطات المحلية من انقطاع إمدادات المياه بسبب انقطاع التيار الكهربائي، مما أدى إلى توقف المضخات عن العمل، وحث الناس على الحفاظ على الإمدادات.

حرب المسيرات

يأتي ذلك بعد تصعيد كبير في حرب الطائرات المسيرة بين الطرفين، إذ قال مسؤولون في كييف، إن العاصمة الأوكرانية تعرضت يوم السبت، لما وصفوه بأنه أكبر هجوم روسي بطائرات مسيرة خلال الحرب، والذي أدى إلى إصابة خمسة أشخاص، بعد أنّ استيقظ السكان على دوي الدفاعات الجوية والانفجارات فجر أمس الأحد. 

وكانت كييف قد حذرت في الأسابيع القليلة الماضية من أن روسيا ستشن مجددًا حملة جوية لتدمير نظام الطاقة في أوكرانيا مثلما حاولت فعل ذلك في الشتاء الماضي.

وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية: إن ما يقرب من 200 مبنى في العاصمة، بما في ذلك 77 مبنى سكنيًا، انقطعت عنها الكهرباء نتيجة الهجوم.

بالمقابل، أكدت روسيا أمس أنها أحبطت هجومًا أوكرانيًا كبيرًا بطائرات مسيرة، مضيفة أنها أسقطت ما لا يقل عن 20 طائرة مسيرة فوق مناطق متفرقة منها موسكو.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت طائرات مسيرة أوكرانية فوق مناطق، منها موسكو وتولا وكالوجا وبريانسك.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close