الإثنين 20 مايو / مايو 2024

حرب اليمن.. الحوثيون يعلنون وصول تفاهمات تمديد الهدنة إلى طريق مسدود

حرب اليمن.. الحوثيون يعلنون وصول تفاهمات تمديد الهدنة إلى طريق مسدود

Changed

آخر تحديث:
1 أكتوبر 2022 22:48
نافذة إخبارية سابقة لبرنامج "العربي اليوم" (11 سبتمبر 2022) حول الشروط الحوثية من أجل القبول باستمرار الهدنة (الصورة: غيتي)
يعيش اليمن على وقع هاجس تجدد المعارك بين الحوثيين وقوات الحكومة اليمنية بعد هدنة استمرت لأشهر شهدت خلالها البلاد نوعًا من الهدوء النسبي.

قبيل ساعات من انتهاء وقف إطلاق النار في اليمن، أعلنت جماعة الحوثي وصول تفاهمات تمديد الهدنة، إلى طريق مسدود.

وأشارت في بيان أوردته قناة "المسيرة" الفضائية إلى أن "تفاهمات الهدنة وصلت لطريق مسدود، رغم الجهود التي بذلناها لاستثمار الهدنة كفرصة للتقدم في معالجة الأوضاع الإنسانية وإنهاء الحصار وتثبيت وقف إطلاق النار في عموم اليمن".

وأضافت الجماعة في البيان: "قبلنا بالتمديد الأول والثاني على أمل أن يكون هناك أدنى شعور بالمسؤولية أو تفهم من قبل دول العدوان ومرتزقتهم".

"جدية غائبة"

وتابعت: "خلال 6 أشهر من عمر الهدنة لم نلمس أي جدية لمعالجة الملف الإنساني كأولوية عاجلة وملحة"، لافتة إلى أن"رغبتهم ليس السلام بقدر ما هي إبعاد دول العدوان عن تداعيات الحرب والاستهداف المباشر ومحاصرتها داخل اليمن".

وختم البيان: "نؤكد على حق شعبنا اليمني في الدفاع عن نفسه وعن حقوقه ومواجهة العدوان والحصار، ونحمّل دول العدوان مسؤولية الوصول بالتفاهمات لطريق مسدود جراء تعنتهم وتنصلهم إزاء التدابير التي ليس لها من هدف سوى تخفيف المعاناة الإنسانية".

وكانت الحكومة اليمنية، أعلنت في وقت سابق اليوم أنها "ستتعاطى بإيجابية مع مقترح أممي لتمديد الهدنة".

"مقترح أممي محدث"

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مصدر مسؤول (لم تسمّه)، قوله، إن "الحكومة تلقت مقترحًا محدثًا من المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ لتمديد وتوسيع الهدنة ابتداء من 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري".

وأضاف المصدر: "الحكومة تعمل على دراسة المقترح المحدّث وستتعامل معه بإيجابية انطلاقًا من حرصها على بذل كافة الجهود الرامية للتخفيف من المعاناة الإنسانية لجميع أبناء شعبنا في كافة المحافظات".

وأردف أنه "بالرغم من تخلّف المليشيا الحوثية عن الوفاء بالتزاماتها المتصلة برفع حصار تعز (جنوب غرب) ووقف نهب إيرادات موانئ الحُديدة (غرب)، فإن الحكومة لا تدّخر جهدًا في إبداء كلّ أشكال المرونة والتعاون مع المبعوث الأممي".

اتصال بين بلينكن وبن فرحان

في غضون ذلك، تحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود لبحث الانتهاء الوشيك للهدنة.

وأشارت الخارجية الأميركية في بيان عقب المكالمة إلى أن "الوزير رحب بالتزام السعودية بتمديد الهدنة".

وتنتهي الهدنة في اليمن بين الحكومة وجماعة الحوثي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وسط مساع دولية وأممية لتمديدها وتوسيعها نحو سلام مستدام.

وفي 2 أبريل/ نيسان الماضي، بدأت الهدنة وتم تمديدها مرتين، لمدة شهرين في كل مرة.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات، حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة