الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

حكومات تطلب من ستارلينك حظر‭ ‬مصادر الأخبار الروسية.. كيف رد إيلون ماسك؟

حكومات تطلب من ستارلينك حظر‭ ‬مصادر الأخبار الروسية.. كيف رد إيلون ماسك؟

Changed

تقرير لـ"العربي" حول آخر تطورات الحرب في أوكرانيا في يومها التاسع (الصورة: غيتي)
رفض مالك شركة "سبيس إكس" إيلون ماسك طلب بعض الحكومات وليس أوكرانيا بحظر مصادر الأخبار الروسية، مشيرًا إلى احترامه المطلق لحرية التعبير.

أفاد مالك شركة "سبيس إكس" إيلون ماسك اليوم السبت بأن بعض الحكومات وليس أوكرانيا، أبلغت خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التابعة له (ستارلينك) بحظر مصادر الأخبار الروسية.

وأضاف في تغريدة على تويتر: "لن نفعل ذلك إلا تحت تهديد السلاح، عذرًا لكوني أداة مطلقة لحرية التعبير".

وخلال الأيام القليلة الماضية حذر رئيس شركة سبيس إكس من وجود احتمال كبير "لاستهداف" ستارلينك في أوكرانيا التي هاجمتها روسيا قبل أيام.

وكانت شحنة من محطات توفير خدمة الانترنت عبر أقمار "ستارلينك" الاصطناعية التابعة لإيلون ماسك وصلت الإثنين إلى أوكرانيا.

وستساعد هذه المعدات في توفير الإنترنت في مناطق توقفت فيها الخدمة بسبب الهجوم الذي باشره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على جارته.

ورصدت مجموعة "نتبلوكس" لمراقبة الانترنت سلسلة من الانقطاعات في خدمة الإنترنت في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية.

وتشغل "ستارلينك" كوكبة من أكثر من ألفي قمر اصطناعي هدفها توفير الانترنت عبر العالم ولا سيما إلى المناطق النائية والفقيرة.

وسائل إعلام غربية توقف نشاطاتها في روسيا

ويأتي تصريح ماسك، في وقت يستمر فيه القتال بين القوات الروسية والأوكرانية لليوم العاشر على التوالي، وسط إعلان العديد من وسائل الإعلام الغربية وقف نشاطاتها في روسيا، بعدما أقرت موسكو مبدأ فرض عقوبات جزائية قاسية في حال نشر "معلومات كاذبة" عن الجيش.

والجمعة، أعلنت وكالة "بلومبرغ" للأنباء تعليق نشاط صحافييها في روسيا.

من جهتها قالت شبكة "سي أن أن" التي تعمل على مدار 24 ساعة إنها "ستتوقف عن البث في روسيا بينما نواصل تقييم الوضع وخطواتنا التالية للمضي قدمًا".

وكانت "بي بي سي" أعلنت الجمعة أنها أوقفت عمل صحافييها في روسيا، في حين قالت هيئة الإذاعة الكندية (سي بي سي) إنها أوقفت مؤقتًا التقارير الواردة من روسيا.

وتأتي هذه التحركات في وقت هدّد المشرعون الروس بفرض أحكام بالسجن لكل من ينشر "أخبار كاذبة" عن الجيش الروسي، في إطار محاولة لقمع أي معارضة لخطوة الهجوم على أوكرانيا.

"التمييز" بحق الإعلام الروسي

وفي مسعى لجعل رواية الحرب على أوكرانيا تنقل من طرف الحكومة الروسية ووسائل الإعلام الدائرة في فلكها، لجأت موسكو، يوم الجمعة إلى حجب فيسبوك في البلاد، كما اتهمت شبكة التواصل الاجتماعي بما وصفته بـ"التمييز" بحق الإعلام الروسي.

وأعلنت الهيئة الناظمة في روسيا "Roskomnadzor" على تطبيق تلغرام، أنها اتخذت القرار بحجب فيسبوك اعتبارًا من الجمعة.

كما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء، أن هيئة تنظيم الاتصالات في روسيا قيدت الدخول على موقع تويتر.

وبذلك بات فيسبوك وتويتر في روسيا فعليًا خارج الشبكة الخاصة الافتراضية vpn.

واضطرت وسائل إعلام من بينها إذاعة "صدى موسكو" وقناة "دوجد" الإلكترونية التلفزيونية إلى التوقف عن البث بينما تم حجب العديد من مواقع وسائل الإعلام الدولية.

كما هددت موسكو الأربعاء بحظر موقع "ويكيبيديا" الروسية، وهي نسخة اللغة الروسية من الموسوعة التشاركية، بسبب مقال يشير إلى وفيات من المدنيين الأوكرانيين، وكذلك من القوات الروسية التي دخلت أوكرانيا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close