الأربعاء 28 فبراير / فبراير 2024

مدرّعات "ليوبارد 2".. ما هي مميزاتها وتأثيرها على الحرب في أوكرانيا؟

مدرّعات "ليوبارد 2".. ما هي مميزاتها وتأثيرها على الحرب في أوكرانيا؟

Changed

تقرير يرصد الدعم العسكري الغربي الجديد لأوكرانيا من دبابات "تشالنجر" البريطانية ومدرّعات "ماردر" الألمانية (الصورة: غيتي)
اعتبر خبراء أن إرسال دبابات "ليوبارد2" سيشكّل بالتأكيد تصعيدًا من دول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لكنه ضروري لمنع أوكرانيا من خسارة الحرب ببطء.

تعهّدت وارسو، الأربعاء الماضي، بتزويد كييف بسرية مؤلفة من 14 دبابة ثقيلة متطوّرة من نوع "ليوبارد-2" الألمانية الصنع، شريطة أن يحصل ذلك في إطار تحالف دولي يجري العمل حاليًا على بنائه.

إلا أن برلين، التي تحمل رخصة تصدير دبابات القتال الرئيسية الألمانية الصنع، كانت مترددة في الالتزام بإرسال هذه الدبابات لمساعدة أوكرانيا في مواجهة الحرب الروسية عليها

ومنذ إعلان باريس أنها سترسل دبابات ""أي أم إكس-10" إلى كييف، زاد الضغط على حكومة المستشار الألماني أولاف شولتس بشأن دبابات "ليوبارد 2".

وتعهّدت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بمدرّعات ألمانية من طراز "ماردر"، ومدرّعات أميركية من طراز "برادلي"، و مدرعات بريطانية من طراز "تشالنجر 2".

وقال المحلل الأمني البارز البروفسور مايكل كلارك، لمجلة "نيوزويك" الأميركية، إن الأوكرانيين يحتاجون إلى دبابات "ليوبارد 2" أكثر من دبابات "تشالنجر 2" البريطانية، أو دبابات "أبرامز" الأميركية التي رفضت واشنطن الالتزام بتقديمها لأوكرانيا، وأرسلت بدلًا منها 50 مركبة "برادلي" القتالية.

وأضاف كلارك أن إرسال هذه الدبابات سيشكّل بالتأكيد تصعيدًا من دول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لكنه ضروري لمنع أوكرانيا من خسارة الحرب ببطء.

ما هي مميّزات "ليوبارد 2"؟

تعتبر "ليوبارد 2" من دبابات القتال الرئيسية، وهي من إنتاج شركة "كروس مافي ويغمان" (Krauss-Maffei Wegmann)، التي تصف الدبابة بأنها "مزيج مثالي من الحماية، والتنقّل، والقدرة على المناورة، والقوة النارية".

وتبلغ سرعة "ليوبارد 2" القصوى 43.5 ميلًا في الساعة. ويصل مداها إلى أقل بقليل من 280 ميلًا.

ليوبارد 2

وفقًا لكلارك، تتفوّق دبابات "ليوبارد 2" في مزاياها الرئيسية على دبابات "تشالنجر 2" البريطانية و"أبرامز" الأميركية. وتستخدمها أكثر من 12 دولة في جميع أنحاء أوروبا، وهي دبابة جيدة جدًا.

ما هو تأثيرها في ساحة القتال؟

وأضاف كلارك أنه إذا حصلت كييف على دبابات ليوبارد 2، "سيكون لدى الأوكرانيين قوة فعالة إستراتيجية من شأنها أن تسمح لهم بالبدء بإحداث فرق في الحرب بدلًا من خسارتها ببطء".

ورأى أن الوعد البولندي بـ14 دبابة هو مجرد "رقم مبدئي"، ولكن مع وجود 100 دبابة سيكون لدى الأوكرانيين ما يكفي لمجموعتين قتاليتين مدرّعتين عند دمجهما مع بقية المعدات العسكرية والمركبات والدعم الجوي المتجه للخطوط الأمامية.

من جهته، قال نيك رينولدز، محلّل أبحاث الحرب البرية في معهد "رويال يونايتد للخدمات البحثية" البريطاني، لمجلة "نيوزويك"، إن العشرات من دبابات "ليوبارد 2" ستُحدث بعض الاختلاف على الخطوط الأمامية.

لكنه، في الوقت نفسه، شدّد على أن التدريب المناسب، والصيانة الملائمة، وإمدادات قطع الغيار، ستكون حاسمة في نجاحها في ساحة القتال.

وأضاف أنه حتى لو احتاجت القوات الأوكرانية إلى أسابيع من التدريب، فإن دبابات "ليوبارد 2" ستظل من بين أفضل الخيارات، لأن ذخيرتها موحّدة، في حين أن سلسلة التوريد للذخيرة أو الأجزاء ستكون أكثر تحديدًا مع "تشالنجر 2".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close