الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

خلال تأدية طقوس دينية.. عشرات القتلى في انهيار جسر بالهند

خلال تأدية طقوس دينية.. عشرات القتلى في انهيار جسر بالهند

Changed

أطلقت السلطات عملية إنقاذ بعد انهيار الجسر فيما نُشر غوّاصون للبحث عن المفقودين (غيتي)
أطلقت السلطات عملية إنقاذ بعد انهيار الجسر فيما نُشر غوّاصون للبحث عن المفقودين (غيتي)
أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي كان يقوم بجولة في ولاية غوجارات، مسقط رأسه، تقديم تعويضات لذوي القتلى وللجرحى في الحادث.

قتل عشرات الأشخاص في الهند، اليوم الأحد، بعد انهيار جسر معلق عبر نهر ماتشو في منطقة موربي، بولاية غوجارات الغربية، وذلك بعد أربعة أيام من إعادة فتحه عقب أعمال صيانة، وصدرت شهادة رسمية بأنه صالح للاستخدام.

وفيما يواصل عمال الإنقاذ العمل ليلًا، قدّرت تقارير إعلامية، أن عدد القتلى وصل إلى 90 شخصًا.

جسر قديم

وانهار الجسر المعلّق الذي يعود بناؤه إلى مئة عام، حينما كان حوالي 500 شخص من بينهم نساء وأطفال، يؤدون طقوسًا لمهرجان ديني رئيسي حين انقطعت الأسلاك التي تدعمه ما أدى إلى انهيار الهيكل بأكمله في النهر.

ويقع الجسر في موربي على مسافة 200 كيلومتر غرب أحمد أباد، المدينة الرئيسية في ولاية غوجارات، ويبلغ ارتفاعه 233 مترًا.

وأعيد افتتاح الجسر المعلق الذي يعود إلى حقبة الاستعمار البريطاني أمام الجمهور هذا الأسبوع، بعد أشهر من الإصلاحات.

وكانت تقارير ذكرت في وقت سابق أن أكثر من 100 شخص ما زالوا مفقودين في النهر، عارضة مقاطع فيديو، لأشخاص يتشبّثون ببقايا الجسر في الظلام.

وقال أحد الشهود لوسائل إعلام محلية: "سقط الناس بعضهم فوق بعض بعد انهيار الجسر. وكانوا قد توافدوا على الجسر لإقامة طقوس احتفالية ومن أجل عيد ديوالي. العديد من الأطفال والنساء من بين الضحايا".

وذكرت محطة "إن دي تي في" الإذاعية أن الجسر أعيد افتتاحه رغم عدم وجود شهادة سلامة، وأن لقطات فيديو من السبت أظهرت أنه يتأرجح.

وأطلقت السلطات عملية إنقاذ بعد انهيار الجسر فيما نُشر غوّاصون للبحث عن المفقودين.

تقديم تعويضات

في غضون ذلك، أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي كان يقوم بجولة في ولاية غوجارات، مسقط رأسه، تقديم تعويضات لذوي القتلى وللجرحى في الحادث.

وكتب مكتبه على تويتر أن مودي "طلب تعبئة عاجلة للفرق من أجل (عمليات) الإنقاذ".

ونشرت وسائل إعلام هندية تسجيلات مصورة، وثقت اللحظات التي سبقت كارثة انهيار الجسر المعلق.

وظهر العشرات وهم يسحبون الكابلات التي تثبت الجسر ما تسبب في التأرجح يمنة ويسرة قبل أن تنقطع الأسلاك ويسقط المئات في نهر ماتشو.

حوادث مشابهة

وتعتبر الحوادث المرتبطة بالبنى التحتية القديمة والتي تعاني من سوء صيانة شائعة في الهند.

وعام 2016، أدى انهيار جسر في شارع مزدحم في مدينة كولكاتا في شرق البلاد إلى مقتل 26 شخصا على الأقل. وانتشل عناصر الإنقاذ حوالي 100 شخص مصابين من تحت ألواح إسمنتية ومعدنية ضخمة.

وعام 2011، قتل 32 شخصًا على الأقل عندما انهار جسر يضيق بحشد من المحتفلين في شمال شرق الهند على مسافة نحو 30 كيلومترا من بلدة دارجيلنغ الجبلية.

وبعد أقل من أسبوع على ذلك الحادث، لقي حوالي 30 شخصا حتفهم عندما انهار جسر للمشاة فوق نهر في ولاية أروناتشال براديش في شمال شرق البلاد.

وعام 2006، قتل 34 شخصًا على الأقل عندما انهار جسر عمره 150 عامًا على قطار ركاب في محطة للسكك الحديد في ولاية بيهار في شرق الهند.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close