الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

خلال مسيرات مناهضة للاستيطان.. إصابات فلسطينية برصاص الاحتلال

خلال مسيرات مناهضة للاستيطان.. إصابات فلسطينية برصاص الاحتلال

Changed

تقرير حول إعلان حالة الحداد العام يوم أمس لمدة ثلاثة أيام على سقوط ثلاثة شهداء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس (الصورة: غيتي)
استخدم جيش الاحتلال اإسرائيلي الرصاص المعدني والغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرات في مواقع متفرقة في الضفة الغربية.

ضمن الفعاليات الاحتجاجية الرافضة للاستيطان الإسرائيلي، أصيب اليوم، 3 فلسطينيين بجراح والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة. 

وذكرت مصادر محلية وطبية أن "الجيش استخدم الرصاص المعدني والغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرات أسبوعية في مواقع متفرقة أبرزها بلدات كفر قدوم شرقي قلقيلية (شمال)، وبيت دجن وبيتا بمحافظة نابلس (شمال)".

وأوضح منسق لجان المقاومة الشعبية في بلدة كفر قدّوم مراد شتيوي في بيان، أن 3 شبان أصيبوا بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، والعشرات بالاختناق، جراء قمع الجيش الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، شرقي قلقيلية، شمال الضفة.

في حين أفاد مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في محافظة نابلس أحمد جبريل أن طواقم الهلال تعاملت مع 10 إصابات بالاختناق، خلال المواجهات التي اندلعت في محيط جبل صبيح، في بلدة بيتا، جنوبي نابلس، شمالي الضفة. كما اندلعت مواجهات مماثلة في بلدة بيت دجن شرقي نابلس، من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

إدانة أوروبية مستمرة لهدم مدرسة "مسافر يطا"

وفي جنوب الضفة، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن "الجيش الإسرائيلي اعتدى على نشطاء ضد الاستيطان، واعتقل ثلاثة متضامنين أجانب، خلال جولة تضامنية قاموا بها في منطقة تل الرميدة وسط الخليل".

من جانب آخر، أعرب الاتحاد الأوروبي عن رفضه لقيام الجيش الإسرائيلي بهدم مدرسة فلسطينية في الضفة الغربية، داعيًا إلى وقف أعمال الهدم.

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب الممثل الأعلى للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عبر فيه عن بالغ حزنه جراء هدم المدرسة الأربعاء.

وأكد البيان أن هدم المدرسة الواقعة في بلدة "مسافر يطا" (جنوبي محافظة الخليل) يخالف القانون الدولي، داعيا السلطات الإسرائيلية لاحترام حق الأطفال في التعليم.

وشدد على أن عملية هدم المدرسة أمر غير مقبول، لافتا أن العملية تمت عقب قرار طرد 1200 فلسطيني من مسافر يطا.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدرسة إصفي الأساسية المختلطة، بمسافر يطا، جنوبي الخليل بالضفة.

وكان منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور قد أوضح لـوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال هدمت بآلياتها الثقيلة مدرسة إصفي الأساسية المختلطة، في خربة إصفي الفوقا، وهي إحدى مدارس التحدي والصمود وتخدم عشرات التلاميذ من قرى وخرب مسافر يطا أهمها: مغاير العبيد، وطوبا، وإصفي الفوقا، وإصفي التحتا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، عن صدمته إزاء هدم القوات الإسرائيلية مدرسة إصفي الأساسية المختلطة، بمسافر يطا.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close