الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

دعا لانتخابات برلمانية جديدة.. صدور مرسوم أميري بحل مجلس الأمة الكويتي

دعا لانتخابات برلمانية جديدة.. صدور مرسوم أميري بحل مجلس الأمة الكويتي

Changed

حلقة سابقة من برنامج "خليج العرب" تتناول قرار المحكمة الدستورية في الكويت بإبطال مجلس الأمة المنتخب في عام 2022 (الصورة: الأناضول)
يأتي حل مجلس الأمة احتكامًا للدستور ونزولًا واحترامًا للإرادة الشعبية وصونًا للمصالح العليا للبلاد، بحسب المرسوم الأميري.

صدر مرسوم أميري اليوم الإثنين بحل مجلس الأمة (البرلمان) المنتخب في 2020، الذي أعادته المحكمة الدستورية في مارس/ آذار الماضي، والعودة للشعب لاختيار ممثليه من جديد، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ونصّ المرسوم، الذي وقّعه ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، على أن الحل يأتي "احتكامًا إلى الدستور ونزولًا واحترامًا للإرادة الشعبية وصونًا للمصالح العليا للبلاد وحفاظًا على استقرارها في خضم المتغيرات الاقتصادية الدولية والإقليمية". 

الرجوع إلى الأمة

وجاء في المرسوم: "إنه وفي ضوء هذه الاعتبارات وجب الرجوع إلى الأمة مصدر السلطات لتقرر اختيار ممثليها للمشاركة في إدارة شؤون البلاد في المرحلة القادمة". 

ودخلت الحياة السياسية في الكويت في حالة من الغموض بعد حُكم المحكمة الدستورية الذي قضى ببطلان الانتخابات التي تمت في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكان ولي العهد قد أعلن في كلمة ألقاها نيابة عن الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في أبريل/ نيسان أن مجلس الأمة سيُحَل وسيتم إجراء انتخابات عامة جديدة في الأشهر المقبلة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close