الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

دمار وعشرات الضحايا.. ما حصيلة موسم الفيضانات في السودان؟

دمار وعشرات الضحايا.. ما حصيلة موسم الفيضانات في السودان؟

Changed

لقي الضحايا حتفهم غرقًا أو صعقًا بالكهرباء أو بسبب انهيار منازلهم
لقي الضحايا حتفهم غرقًا أو صعقًا بالكهرباء أو بسبب انهيار منازلهم (أرشيف - غيتي)
دمّرت الفيضانات حوالي 8400 منزل وألحقت أضرارًا بأكثر من 72 ألف منزل في سائر أنحاء البلاد، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الإدارة العامة للدفاع المدني في السودان.

أسفرت الفيضانات الموسمية التي ضربت السودان هذا العام، عن 80 قتيلًا ودمّرت كليًا أو جزئيًا آلاف المنازل، بحسب ما أعلنت السلطات السودانية أمس الإثنين.   

وقال عبد الجليل عبد الرحيم، المتحدث باسم الإدارة العامة للدفاع المدني: إنّ "84 شخصًا لقوا مصرعهم وأصيب 67 آخرون بجروح في 11 ولاية بالسودان منذ بداية موسم الأمطار".

وأشار عبد الرحيم إلى أنّ القتلى لقوا مصرعهم غرقًا أو صعقًا بالتيار الكهربائي أو جراء انهيار منازلهم، مضيفًا أن الفيضانات دمّرت حوالي 8400 منزل وألحقت أضرارًا بأكثر من 72 ألف منزل في سائر أنحاء البلاد.

وقبل أسابيع قليلة، أكد مسؤول سوداني محلي تضرر 15 ألف شخص جراء الفيضانات التي ضربت ولاية النيل الأبيض جنوبي البلاد، كما تضررت 700 أسرة في ولاية الجزيرة بسبب الأمطار والسيول.

أرقام الأمم المتحدة

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى تضرر أكثر من 100 ألف شخص من هذه الأمطار الغزيرة والفيضانات منذ يوليو/ تموز الماضي.

وفي تقرير صدر الأسبوع الماضي، قالت الأمم المتّحدة: إن المياه غمرت حوالي 50 قرية في جنوب السودان، مما أدّى إلى نزوح 65 ألف شخص، بينهم لاجئون من دولة جنوب السودان غمرت المياه مخيمهم.

والعام الماضي، أعلنت السلطات السودانية إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر بسبب الأمطار الغزيرة التي ألحقت أضراًرً بـ 650 ألف شخص على الأقلّ، ودمّرت كليًا أو جزئيًا أكثر من 110 آلاف منزل.

وسنويًا، يشهد السودان بين يونيو/ حزيران وأكتوبر/ تشرين الأول، أمطارًا غزيرة غالبًا ما تؤدّي إلى فيضانات تتسبّب بتدمير أو تضرّر ممتلكات وبنى تحتية وبإتلاف محاصيل زراعية.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close