الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

دمر "موارد معلوماتية".. أوكرانيا تكشف معلومات جديدة عن الهجوم الإلكتروني الذي استهدفها

دمر "موارد معلوماتية".. أوكرانيا تكشف معلومات جديدة عن الهجوم الإلكتروني الذي استهدفها

Changed

تعتقد أوكرانيا أن روسيا هي المسؤولة عن شن هجوم إلكتروني أحدث أضرارًا ببرامج حكومية رغم معلومات أخرى عن أن مصدره بيلاروسيا
تعتقد أوكرانيا أن روسيا هي المسؤولة عن شن هجوم إلكتروني أحدث أضرارًا ببرامج حكومية رغم معلومات أخرى عن أن مصدره بيلاروسيا (غيتي_أرشيف)
كشفت أوكرانيا معلومات جديدة حول الهجوم الإلكتروني الذي حصل الأسبوع الماضي ورجحت أن يكون قد استهدف "موارد معلوماتية خارجية"، وقد وُضع في إطار إحداث الضرر الأكبر.

أفادت الشرطة الإلكترونية الأوكرانية اليوم الإثنين، بأن هجومًا إلكترونيًا استهدف الأسبوع الماضي أنظمة حكومية دمر فيما يبدو "موارد معلوماتية خارجية"، ما يشير إلى أنّ الهجوم لم يقتصر على التعطيل المؤقت لمواقع إلكترونية حكومية.

وضرب الهجوم عددًا كبيرًا من المواقع الإلكترونية يومي الخميس والجمعة، محذرًا الأوكرانيين بأن عليهم "أن يخافوا ويتوقعوا الأسوأ"، في وقت تحشد فيه روسيا قواتها قرب حدود أوكرانيا وتخشى كييف وواشنطن من أن تكون موسكو تخطط لغزو جديد لأوكرانيا.

عودة المواقع المتضررة إلى العمل

وقالت شرطة الإنترنت في بيان: "يمكن القول بالفعل بأن الهجوم أكثر تعقيدًا من تغيير هيئة الصفحات الرئيسة لمواقع الإنترنت"، وذلك على الرغم من أنها ذكرت أن 95% من المواقع المتضررة عادت إلى العمل.

ويقول مسؤولون أوكرانيون إنّ الهجوم ضرب نحو 70 موقعًا لهيئات حكومية على الإنترنت، بما في ذلك مجلس الأمن والدفاع ومجلس الوزراء ووزارات عدة.

وقالت شرطة الإنترنت: "دمر المهاجمون عددًا من الموارد المعلوماتية الخارجية يدويًا"، من دون أن توضح ماهية هذه الموارد.

وقال مسؤول أمني كبير السبت الماضي لوكالة "رويترز" إنّ تخريب المواقع كان غطاء لأعمال ذات ضرر أكبر والتي ستظهر ملامحها لاحقًا، ولم يخض في تفاصيل آنذاك.

"حملة تضليل"

وتعتقد أوكرانيا أن روسيا هي المسؤولة عن شن الهجوم الإلكتروني، على الرغم من أن سيرهي ديمديوك نائب أمين مجلس الأمن والدفاع القومي قال يوم السبت إنّ مجموعة مرتبطة باستخبارات بيلاروسيا هي من نفذت الهجوم على الأرجح.

ولم تصل الأطراف الدولية المعنية بالأزمة بين روسيا وأوكرانيا إلى أي تسوية بعد، وصرّح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالقول إن أي عدوان روسي على أوكرانيا سيقابل برد سريع ومنسق. ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية البريطانية إن روسيا تشن حملة تضليل لتبرير غزو أوكرانيا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close