الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

رسالة من واشنطن إلى بكين.. الرئيس الصيني يؤكد دعم مصالح روسيا الأساسية

رسالة من واشنطن إلى بكين.. الرئيس الصيني يؤكد دعم مصالح روسيا الأساسية

Changed

"العربي" يواكب لقاء الرئيسين الروسي والصيني خلال قمة شنغهاي للتعاون (الصورة: غيتي)
 أبلغ الرئيس الصيني نظيره الروسي خلال لقائهما في أوزبكستان استعداد بكين لتقديم دعم قوي لروسيا في الأمور المتعلقة بمصالحها الأساسية.

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس مباحثات ثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينغ، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون بسمرقند الأوزبكية، في أول قمة مباشرة بينهما منذ انطلاق الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وأعلنت الرئاسة الروسية في بيان، أن بوتين أكد التزام موسكو بمبدأ "الصين الواحدة"، منددًا بـ"الاستفزازات" الأميركية في تايوان، وفق وكالة "تاس" المحلية.

وأضاف: "نقدر موقف الصين المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية".

الصين تدعم مصالح روسيا

بدوره، أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الروسي استعداد بكين لتقديم دعم قوي لروسيا في الأمور المتعلقة بمصالحها الأساسية.

وتابع الرئيس الصيني أن بلاده مستعدة للتعاون مع موسكو للعمل على استقرار العالم "المتغير"، لافتًا إلى ضرورة تعزيز التنسيق والتعاون بين الجانبين ضمن الأطر المتعددة الأطراف لحماية المصالح الأمنية.

وأضاف: "نحن على استعداد للتعاون مع زملائنا الروس لوضع نموذج لقوة عالمية مسؤولة، ولعب دور ريادي لدفع العالم المتغير نحو تنمية إيجابية مستدامة"، وفق الوكالة الروسية.

كذلك، أشار شي جين بينغ إلى إلى أن بلاده ستعزز تعاونها مع روسيا في التجارة والزراعة، وذلك خلال اللقاء المباشر الأول للرئيسين منذ أولمبياد بكين التي عقدت في فبراير/ شباط من العام الجاري.

قمة منظمة شنغهاي

وتستضيف سمرقند قمة منظمة شنغهاي للتعاون يومي 15 و16 سبتمبر/ أيلول الجاري، بحضور رؤساء دول ومراقبين.

وتأسست هذه المنظمة عام 2001 لتكون مساحة للنقاش لروسيا والصين والدول السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى، وتوسعت قبل أربعة أعوام لتشمل الهند وباكستان، بهدف أداء دور أكبر كقوة مواجهة للنفوذ الغربي في المنطقة.

وكان مراسل "العربي" من سمرقند عدنان جان قد لفت إلى أن أجندة القمة اليوم، تتضمن مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين القادة المشاركين، على أن يجتمعوا غدًا لبحث ملفات الأمن والدفاع والطاقة إلى جانب التعاون الاقتصادي.

وتحدث جان عن إمكانية التوقيع على نحو 20 مذكرة تفاهم بين الدول الأعضاء، بينما كان الحدث الأبرز اليوم توقيع إيران على مذكرة الالتزام باتفاقية منظمة شانغهاي للتعاون تحضيرًا لانضمامها رسميًا.

رسالة من البيت الأبيض إلى بكين

تزامنًا، حث البيت الأبيض على لسان المتحدث باسمه جون كيربي، اليوم الخميس، الصين على عدم دعم موسكو في حربها ضد كييف.

فقد ذكر كيربي في مقابلة تلفزيونية، بينما كان الرئيس الصيني يلتقي نظيره الروسي: "لا نعتقد أنه يتعين أن يكتفي أحد بالمشاهدة.. بل يتعين أن يصطف العالم كله للتنديد بما يفعله السيد بوتين".

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض: "هذا ليس الوقت المناسب لأي نوع من التواصل المعتاد مع بوتين".

في المقابل، أقر كيربي بأن بكين لم تتحرك بعد لدعم بوتين ماديًا معتبرًا أنها لم تنتهك العقوبات المفروضة على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close