الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

لبحث التوترات بين أرمينيا وأذربيجان.. لقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين 

لبحث التوترات بين أرمينيا وأذربيجان.. لقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين 

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن تجدد الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان (الصورة: غيتي)
سيُعقد اجتماع بين أردوغان وبوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، سيبحث خلاله الرئيسان تجدد الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان.

أعلن مسؤول تركي كبير، اليوم الأربعاء، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين التطورات الميدانية الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان، عندما يلتقيان في سمرقند.

فمن المقرر عقد اجتماع بين أردوغان وبوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، يوم الجمعة المقبل.

وأشار المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إلى أنه "ستتم مناقشة هذه القضية مع بوتين. لأن الدور الذي لعبته روسيا وتركيا لإنهاء هذه الحرب وما تلا ذلك من عمل مشترك هي أمور واضحة".

تجدد الاشتباكات

وتجددت في الساعات الأخيرة الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا، رغم تكثيف الجهود الدولية لإحلال السلام، وذلك بعد يوم واحد من إعلان أذربيجان أنها حققت أهدافها العسكرية على الحدود مع أرمينيا في أعقاب أسوأ جولة من القتال بين الجمهوريتين السوفيتيتين منذ حرب خريف عام 2020.

فقد قتل خلال القتال بين الطرفين ما يقرب من مئة جندي، بينما تبادلت باكو ويريفان الاتهامات بتصعيد التوتر وخرق قرار وقف إطلاق النار.

وأضاف المسؤول التركي أن بلاده بدأت اتصالات لاحتواء المشكلة بين البلدين، معتبرًا أن هناك حاجة لإنهائها قبل أن تتفاقم أكثر.

الدعم التركي لأذربيجان

كما شدد المسؤول على أن "تركيا ستواصل الوقوف بجانب أذربيجان بكل طريقة ممكنة".

وتعد روسيا القوة الأبرز في منطقة القوقاز ولديها قوات حفظ سلام في منطقة الصراع بين أذربيجان وأرمينيا، بينما تحظى أذربيجان بدعم تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي.

ففي إشارة تأييد قادمة من أنقرة، دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يريفان "لوقف الاستفزازات على الحدود" بحسب تعبيره. 

جذور الصراع

وتعود جذور الصراع بين البلدين لعقود، حول منطقة ناغورنو كاراباخ، التي كانت تضمّ تاريخيًا أغلبية من السكان الأرمن، لكنها كانت جزءًا قانونيًا من أذربيجان في ظل حكم السوفيت.

وهدأت الأجواء قليلًا بتوقيع اتفاق متوتر لوقف إطلاق النار في تسعينيات القرن المنصرم، لكن يستمرّ الفشل في التوصّل إلى معاهدة سلام دائمة حتى اليوم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close