الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

على هامش قمة شنغهاي.. بوتين لشي: روسيا تقدر الموقف الصيني المتوازن

على هامش قمة شنغهاي.. بوتين لشي: روسيا تقدر الموقف الصيني المتوازن

Changed

آخر تحديث:
15 سبتمبر 2022 15:06
"فقرة من "العربي" تناقش مآلات التحالف الإستراتيجي بين روسيا والصين (الصورة: رويترز)
التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الصيني على هامش قمة شنغهاي للتعاون التي تعقد في أوزبكستان وتستمر ليومين.

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الصيني شي جين بينغ، اليوم الخميس، أنّ بلاده تؤيد سياسة "الصين واحدة"، وتعارض الاستفزازات الأميركية في مضيق تايوان.

كما أوضح الرئيس الروسي أن بلاده تقدر كذلك "موقف الصين المتوازن" بشأن الحرب المتواصلة في أوكرانيا منذ فبراير/ شباط الماضي.

والتقى الرئيسان على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، في أول اجتماع مباشر بينهما، منذ أن شنت روسيا ما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

وكان بوتين قد وصل إلى مدينة سمرقند في أوزبكستان لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون، اليوم الخميس، حيث سينضم إلى بوتين وشي- الذي زار قبل القمة، الأربعاء كازاخستان حيث التقى رئيسها- قادة الهند وباكستان وتركيا وإيران ودول أخرى للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تستمر يومين.

ومنظمة شنغهاي للتعاون التي تضم الصين وروسيا والهند وباكستان والجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى، أنشئت عام 2001 كأداة للتعاون السياسي والاقتصادي والأمني منافسة للمنظمات الغربية.

ويرتدي الاجتماع طابع تحد للولايات المتحدة التي تقود حملة العقوبات ضد موسكو والدعم العسكري لكييف، وأثارت غضب بكين بزيارات قام بها مسؤولون أميركيون عدة إلى تايوان.

وسيعقد الاجتماع الرئيس لهذه القمة الإقليمية الجمعة، لكن الاجتماع الثنائي بين الرئيسين الصيني والروسي عقد اليوم الخميس، هو ما أثار اهتمامًا أكبر.

وعقد آخر اجتماع بين بوتين وشي في فبراير/ شباط الماضي، عندما زار الرئيس الروسي بكين لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، قبل أيام من بدء هجوم موسكو على أوكرانيا.

والشهر الماضي، شاركت الصين في مناورات عسكرية مشتركة في روسيا قبل أن توافق على تسوية عقود الغاز مع موسكو بالروبل واليوان، وليس بالعملات الغربية.

وأعلنت شركة "غازبروم" الروسية العملاقة للطاقة مؤخرًا، بأن الصين ستبدأ تسديد ثمن شحنات الغاز الروسي بالروبل واليوان بدلَا من الدولار، حيث تسعى موسكو إلى تعزيز علاقاتها مع بكين ردًا على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب هجومها على أوكرانيا.

ويفترض أن تكون الحرب في أوكرانيا والوضع في أفغانستان وحتى الاضطرابات التي هزت العديد من دول آسيا الوسطى في الأشهر الأخيرة، من بين الموضوعات الرئيسة التي ستتم مناقشتها.

وسيلتقي بوتين الخميس الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي وقعت بلاده مذكرة تفاهم للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، كل على حدة.

كما سيعقد الجمعة لقاءين منفصلين مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

دوريات مشتركة بين روسيا والصين

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس، أن قوات البحرية الروسية ونظيرتها الصينية تقوم بدوريات مشتركة في المحيط الهادي.

وجاء في بيان للوزارة على تطبيق "تليغرام"، أن الجانبين يقومان بمناورات تكتيكية مشتركة وتدريبات عسكرية تتضمن استخدام المدفعية وطائرات هليكوبتر.

وأضافت: "مهام الدوريات تشمل تعزيز التعاون البحري بين روسيا والصين، ودعم السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي، ومراقبة السواحل وحماية المواقع الاقتصادية البحرية الروسية والصينية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة