الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

رغم إعلان المبادئ.. الجيش السوداني و"الدعم السريع" يتبادلان الاتهامات بارتكاب انتهاكات

رغم إعلان المبادئ.. الجيش السوداني و"الدعم السريع" يتبادلان الاتهامات بارتكاب انتهاكات

Changed

نافذة إخبارية تتناول تفاصيل توقيع اتفاق مبادئ أولي بين الجيش السوداني والدعم السريع في جدة (الصورة: الأناضول)
اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بأنها تستخدم المدنيين دروعًا بشرية، وتمنعهم من النزوح من الأحياء التي يختبئ فيها عناصرهم.

تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الجمعة، الاتهامات بانتهاكات ضد المدنيين وتجاوز القانون في مناطق النزاعات المسلحة رغم توقيع الطرفين "إعلان مبادئ" بمدينة جدة السعودية مساء الخميس.

الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتجاوزات 

وقال الجيش السوداني في بيان: "تقوم قوات الدعم السريع بتجاوزات واضحة لقانون النزاعات المسلحة حيث تستخدم المدنيين دروعًا بشرية، وتمنعهم من النزوح من الأحياء التي يختبئ فيها منسوبوهم". 

وأضاف أن قوات الدعم السريع "تستخدم المباني السكنية الخاصة بالمواطنين وتحولها لمواقع للقناصة وتمركزات تحمي بها قواتها من غارات الجيش النظامي". 

وبحسب البيان، فإن قوات الدعم السريع، "تحتل أغلب مستشفيات العاصمة والكوادر الطبية الموجودة بها عنوة لتقديم خدمات طبية لمنسوبيها وتقوم باستخدام المستشفيات والمرافق الخدمية للأعمال العسكرية". 

وجاء إعلان الجيش السوداني عقب الكشف عن توقيع ممثلي الجيش والدعم السريع، الخميس، إعلان مبادئ أولي بمدينة جدة السعودية، يلزمهم بحماية المدنيين وإنهاء القتال المستمر منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت السعودية استمرار محادثات جدة بين طرفي النزاع في السودان، بهدف التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بينهما لقرابة 10 أيام بمراقبة أميركية سعودية دولية، تتبعها مشاورات أخرى لوقف دائم.

الدعم السريع تتهم الجيش بقصف الخرطوم

ومن جهتها، قالت قوات الدعم السريع في بيان الجمعة: "وقعنا بالأمس على إعلان جدة مراعاة للظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها المواطنون رغم علمنا التام من واقع التجارب السابقة بأن المتطرفين (في إشارة للجيش السوداني) لا عهد لهم ولن يلتفتوا لمعاناة أهلنا في الحصول على الغذاء والدواء والحركة". 

وأفاد البيان أن "القوات الانقلابية الإرهابية (في إشارة للجيش) نفذت اليوم غارات جوية وقصفًا بالطيران الحربي على المواطنين في جنوبي العاصمة الخرطوم وعدد من المواقع الحيوية (مصانع وشركات ومؤسسات مدنية) في مناطق مأهولة بالسكان ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى وانهيار مبان وتضرر مرافق مهمة جاري حصرها". 

وأعرب عن "إدانة الدعم السريع هذا السلوك للقوات الانقلابية بحق المدنيين الأبرياء"، داعيًا "قوات الجيش للتحلي بالشجاعة الكافية لمواجهة قواتنا المنتشرة في جميع أنحاء العاصمة الخرطوم ونيل شرف المحاولة لفك الحصار المضروب على كل مواقع الانقلابيين". 

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، اندلعت في عدد من مدن السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close