الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أوكرانيا تسيطر على ثلث باخموت.. هل تحصل موسكو على أسلحة كورية شمالية؟

أوكرانيا تسيطر على ثلث باخموت.. هل تحصل موسكو على أسلحة كورية شمالية؟

Changed

متابعة ضمن برنامج "العربي اليوم" لاعتراف أوكرانيا بالمكاسب الروسية في باخموت (الصورة: غيتي)
لا تزال معركة باخموت في الشرق الأوكراني تتصدر الاهتمام وسط خسائر فادحة تكبدتها القوات الروسية والأوكرانية التي تتصارع على المدينة.

أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية سيرغي ليشتشنكو أن كييف لم تعد تسيطر سوى على ثلث مدينة باخموت التي تشهد معارك عنيفة منذ أشهر في شرق أوكرانيا.

وقال ليشتشنكو خلال مؤتمر صحافي بثه حساب الرئاسة على تطبيق تلغرام أن "أوكرانيا تسيطر على ثلث باخموت، كما أكد المراقبون الدوليون".

لكنه نفى أن تكون القوات الروسية تحاصر المدينة مثلما سبق أن أكد مسؤول محلي موالٍ لروسيا.

وكان قائد مجموعة فاغنر العسكرية الروسية أكد في 20 مارس/ آذار أن عناصره الذين يقاتلون في الصفوف الأمامية في هذه المعركة يسيطرون على "حوالى 70 بالمئة" من باخموت. 

"خسائر فادحة"

وأصبحت باخموت البالغ عدد سكانها قبل الحرب حوالى 70 ألف نسمة، رمزًا للمعركة بين الروس والأوكرانيين للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية، بفعل طول المعركة الجارية حولها والخسائر الفادحة التي لحقت بالطرفين.

وفي الأشهر الأخيرة، تقدمت القوات الروسية في شمال المدينة وجنوبها فقطعت عددًا من طرق الإمدادات الأوكرانية وسيطرت على القسم الشرقي منها.

وأعلن "معهد دراسة الحرب" الأميركي الأربعاء أن القوات الروسية تسيطر على "حوالى 65%" من باخموت بعدما تقدمت في الأيام الخمسة الماضية ولا سيما في الشرق.

من جهته، يقول الجيش الأوكراني إنه "ثبت" الوضع ميدانيًا ويعتزم "قريبًا جدًا اغتنام" الإنهاك الروسي لشن هجوم مضاد.

وكان مراسل "العربي" في كييف قد قال إن وزارة الدفاع الأوكرانية أقرت في بيان لها يوم أمس أن القوات الروسية تتقدم بشكل جزئي في محور باخموت. وأضاف أن القوات الأوكرانية ما تزال تحاول صد العمليات الهجومية للروس.

أسلحة من كوريا الشمالية

وفي سياق متصل، قال البيت الأبيض اليوم الخميس إن الولايات المتحدة لديها معلومات جديدة تشير إلى أن روسيا تسعى بنشاط للحصول على أسلحة إضافية من كوريا الشمالية في مقابل مساعدات غذائية.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض: "ما زلنا نخشى أن تقدم كوريا الشمالية مزيدًا من الدعم للعمليات العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، ولدينا معلومات جديدة بأن روسيا تسعى بنشاط للحصول على أسلحة إضافية من كوريا الشمالية".

وجاءت تصريحات كيربي بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مواطن سلوفاكي لمحاولته ترتيب عملية بيع أكثر من عشرين نوعًا من الأسلحة والذخائر الكورية الشمالية إلى روسيا لمساعدة موسكو على تعويض المعدات العسكرية التي دُمرت في حربها في أوكرانيا.

وأضاف كيربي: "نتفهم أيضًا أن روسيا تسعى لإرسال وفد إلى كوريا الشمالية وأن روسيا تقدم طعامًا لكوريا الشمالية مقابل أسلحة".

وتابع المتحدث أن أي صفقة أسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا ستكون انتهاكًا لمجموعة من قرارات مجلس الأمن.

كما أشار كيربي أيضًا إلى تصريحات كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة بأنها لن تقدم أو تبيع أسلحة لروسيا. وقال: "نواصل متابعة ذلك عن كثب".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close