الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

رغم تجميد التعديلات القضائية.. تواصل المظاهرات في إسرائيل ضدها

رغم تجميد التعديلات القضائية.. تواصل المظاهرات في إسرائيل ضدها

Changed

زاوية في برنامج "قضايا" تضيء على أزمة تمرير التعديلات القضائية (الصورة: غيتي)
بدأ الثلاثاء ممثلو معظم الأحزاب في الكنيست محادثات في مقر إقامة الرئيس إسحق هرتسوغ لمحاولة صوغ تشريع يكون مقبولًا لجميع الأطراف.

على الرغم من تجميدها تحت ضغط الشارع الأسبوع الماضي، تجمّع عشرات آلاف الإسرائيليين السبت للتظاهر ضد خطة "إصلاح القضاء" التي تعتزم الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو تنفيذها.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية عن توافد عشرات آلاف من أنحاء البلاد إلى نقاط التظاهر ضد خطة تعديل النظام القضائي التي قدمها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

ووفق الهيئة، أغلق متظاهرون عددًا من التقاطعات والشوارع الرئيسية في مدينة تل أبيب (وسط)، وأطلقوا الألعاب النارية.

كما ذكرت أن "التظاهرات شهدت رفع أعلام الولايات المتحدة للمرة الأولى".

تظاهرات لم تتوقف

وأشارت الهيئة إلى أنه "رغم محاولات الحكومة التفاوض بشأن تعديل خطة إصلاح القضاء، لتنال قبول المعارضة، فإن التظاهرات لم تتوقف للأسبوع الـ13 على التوالي".

كما شهدت مدن أخرى في أنحاء مختلفة من إسرائيل تظاهرات متفرقة، من بينها: حيفا (شمال)، ورحوفوت والقدس (وسط).

وبدأت التظاهرات في يناير/ كانون الثاني بعد أن أعلن التحالف الحاكم عن حزمة تعديلات قانونية تقول الحكومة إنها ضرورية لإعادة توازن السلطات بين المشرّعين والقضاء.

وقرر نتنياهو الإثنين "تجميد" إقرار التشريعات المعنيّة في الكنيست في مواجهة إضراب عام أعقب إعلانه إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت لدعوته إلى تعليق النظر في التعديلات المقترحة.

وبدأ الثلاثاء ممثلو معظم الأحزاب في الكنيست محادثات في مقر إقامة الرئيس إسحق هرتسوغ لمحاولة صوغ تشريع يكون مقبولًا لجميع الأطراف.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة