السبت 27 أبريل / أبريل 2024

رغم زيادة الهجمات.. إلقاء القبض على مسؤولين بتنظيم الدولة في العراق

رغم زيادة الهجمات.. إلقاء القبض على مسؤولين بتنظيم الدولة في العراق

Changed

خلال الأسابيع الماضية زادت وتيرة هجمات تنظيم "الدولة" على القوات العراقية (غيتي)
خلال الأسابيع الماضية زادت وتيرة هجمات تنظيم "الدولة" على القوات العراقية (غيتي)
منذ أشهر، تشن القوات العراقية حملات وعمليات تمشيط عسكرية على فترات متقاربة لملاحقة عناصر تنظيم "داعش" بأنحاء البلاد.

ضمن استمرار حملة ملاحقة عناصر تنظيم "الدولة" في العراق، تمكنت السلطات الأمنية، اليوم الثلاثاء، من إلقاء القبض على عنصرين مسؤولين عن إدارة التحويلات المالية الداخلية والخارجية الخاصة بالتنظيم.

وأوضح بيان أصدرته خلية الإعلام الأمني، التابعة لوزارة الدفاع، أن قوة من الاستخبارات العسكرية ألقت "القبض على إرهابيين اثنين من عصابات داعش جنوبي محافظة كركوك من المسؤولين والمكلفين بإدارة الأموال الخاصة بالعمليات الإرهابية لتلك العصابات والمتأتية من التحويلات المالية القادمة من داخل وخارج العراق".

عناصر نشطة

وأضاف البيان أن المعتقلين هما من العناصر الناشطة في دعوة الشباب للانتماء إلى التنظيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مبينًا أن هؤلاء "لديهم محاضرات في تلك المواقع عن كيفية صنع المواد المتفجرة والعبوات الناسفة، ويعدان من أبرز المطلوبين للقضاء بموجب أحكام المادة 4 إرهاب".

وخلال الأسابيع الماضية زادت وتيرة هجمات تنظيم "الدولة" على القوات العراقية، وخاصة في المنطقة الحدودية الفاصلة بين السلطات الاتحادية وإقليم كردستان شمالي البلاد.

ومنذ أشهر، تشن القوات العراقية حملات وعمليات تمشيط عسكرية على فترات متقاربة لملاحقة فلول "داعش" بأنحاء البلاد.

زيادة هجمات تنظيم الدولة

وأواخر ديسمبر/ كانون الأول 2021، أفادت السلطات العراقية، بمقتل عقيد في الشرطة على يد مسلحين من "تنظيم الدولة" في محافظة ديالى الواقعة شرقي البلاد، وذلك بعد نحو أسبوعين من خطفه.

وتشهد محافظة ديالى هجمات متكررة، يستهدف أغلبها قوات الأمن، وغالبًا ما تؤدي إلى سقوط ضحايا، فيما عززت السلطات العراقية منذ أيام عملياتها الأمنية في منطقة جبال حمرين الممتدة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، لملاحقة خلايا "تنظيم الدولة".

وأعلن العراق أواخر عام 2017 انتصاره على "تنظيم الدولة" بعد طرد المسلحين من كل المدن الرئيسية التي سيطروا عليها عام 2014، فيما قتل زعيمه عام 2019. وتراجعت مذاك هجمات التنظيم في المدن بشكل كبير، لكن القوات العراقية ما زالت تلاحق خلايا نائمة في مناطق جبلية وفي البادية.

وأشار تقرير للأمم المتحدة نشر في فبراير/ شباط 2021، إلى أن تنظيم "الدولة" يحافظ على وجود سري كبير في العراق وسوريا، ويشن تمردًا مستمرًا على جانبي الحدود بين البلدين مع امتداده على الأراضي التي كان يسيطر عليها سابقًا.

وقال التقرير: إنّ "تنظيم الدولة الإسلامية ما زال يحتفظ بما مجموعه 10 آلاف مقاتل نشط" في العراق وسوريا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close