الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

روسيا تنفي قصف مبنى دنيبرو.. الكرملين يتوعد بإحراق دبابات ستُمنح لكييف

روسيا تنفي قصف مبنى دنيبرو.. الكرملين يتوعد بإحراق دبابات ستُمنح لكييف

Changed

تقرير حول عزم دول غربية إرسال دبابات إلى أوكرانيا (الصورة: غيتي)
يتواصل سباق التسلح واستعراض التكنولوجيا العسكرية بين روسيا من جهة وأوكرانيا مدعومة من الدول الغربية من جهة أخرى وسط استمرار القصف والمعارك في الميدان.

توعّد الكرملين اليوم الإثنين بـ"إحراق" الدبابات التي ينوي الغربيون خصوصًا لندن ووارسو، تسليمها إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في مؤتمره اليومي مع الصحافة عبر الهاتف: "العملية العسكرية الخاصة ستستمر. هذه الدبابات تحترق وستحترق".

وأضاف أن خطط بعض الدول الغربية، مثل المملكة المتحدة وبولندا، المتعلقة بإرسال دبابات إلى أوكرانيا "لن تغير الوضع على الأرض. بل ستطيل أمد هذه القصة فحسب". وكانت كل من بريطانيا وفرنسا ووارسو قد تعهدت أو أبدت استعدادها لإرسال دبابات إلى أوكرانيا.

ونقلت تقارير بريطانية قبل أيام، عن مصدر غربي أن لندن تدرس تزويد أوكرانيا بدبابات "تشالنجر 2" لأول مرة، كما قررت برلين دعم كييف بمدرعات "ماردر".

كما أعلنت الولايات المتحدة أنها تخطط لتزويد أوكرانيا بمركبات برادلي القتالية الحديثة.

تدرس لندن تزويد أوكرانيا بدبابات "تشالنجر 2" لأول مرة وفقًا لتقارير بريطانية - رويترز
تدرس لندن تزويد أوكرانيا بدبابات "تشالنجر 2" لأول مرة وفقًا لتقارير بريطانية - رويترز

روسيا تنتج رؤوسًا نووية للطوربيد بوسيدون

في غضون ذلك، أشارت وكالة تاس للأنباء نقلًا عن مصدر دفاعي لم تحدده إلى أن روسيا أنتجت أول رؤوس حربية نووية لتزود بها طوربيد بوسيدون الفائق لاستخدامه في غواصة بيلجورود النووية.

ونقلت تاس عن المصدر قوله: "صُنعت أولى ذخائر بوسيدون وستتسلمها غواصة بيلجورود في المستقبل القريب".

وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين لأول مرة عما سيُعرف باسم طوربيد بوسيدون في عام 2018، لافتًا إلى أنه نوع جديد تمامًا من الأسلحة النووية الاستراتيجية مزود بمصدر طاقة نووية خاص بها.

وفي كلمته في عام 2018، قال بوتين إن مدى الصاروخ غير محدود وبوسعه العمل في أقصى الأعماق بأضعاف سرعة أي غواصة أو صواريخ أخرى.

استهداف مبنى دنيبرو.. موسكو تنفي مسؤوليتها

في سياق آخر، نفى الكرملين اليوم الإثنين، أن تكون القوات الروسية استهدفت مبنى سكنيًا في دنيبرو في شرق أوكرانيا حيث أدى قصف السبت، إلى سقوط ما لا يقل عن 36 قتيلاً، مؤكدًا أن موسكو تقصف فقط أهدافًا عسكرية، وفق قوله.

وأضاف بيسكوف: "القوات المسلحة الروسية لا تقصف أبنية سكنية ولا منشآت مدنية، بل تقصف أهدافًا عسكرية"، متحدثًا عن احتمال أن يكون صاروخ من الدفاعات الجوية الأوكرانية سقط على المبنى.

وذكرت السلطات الأوكرانية أن 36 شخصًا على الأقل بينهم طفلان لقوا حتفهم، ولا يزال 35 مفقودين الإثنين جراء الضربة.

وأكد مسؤول أوكراني في مكتب الرئاسة الأوكرانية أن 1700، كانوا يقطنون في المبنى وقد أصبحوا بلا مأوى بسبب الأضرار.

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، تعرّضت الكثير من المباني المدنية لضربات. وتنفي روسيا بانتظام التي تتهمها عدة دول بارتكاب انتهاكات متعددة، استهداف المباني المدنية في أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close