الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

نيوكاسل الذي تحول لعملاق بين ليلة وضحاها.. آمال عريضة بعد الاستثمار السعودي

نيوكاسل الذي تحول لعملاق بين ليلة وضحاها.. آمال عريضة بعد الاستثمار السعودي

Changed

نيوكاسل
جانب من احتفالات جماهير نيوكاسل بالمساهمة السعودية (غيتي)
تعلق جماهير نيوكاسل الإنكليزي آمالًا عريضة على استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على معظم أسهم النادي الذي بات قوة مالية ضخمة في الكرة الأوروبية.

شكّل خبر استحواذ المجموعة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية على نادي نيوكاسل يونايتد الإنكليزي، الحدث الأبرز على الساحة الرياضية الأوروبية. 

واستقبل جمهور النادي الإنكليزي العريق الخبر بالاحتفالات أمام مقر النادي، الذي أضحى واحدًا من أغنى الأندية في العالم بعد أن تخطت قيمة الاستحواذ الـ 300 مليون جنيه إسترليني.

وقالت صيحفة "دايلي ميل" البريطانية إنه قد يكون لدى نيوكاسل 200 مليون جنيه إسترليني لإنفاقها على مدى السنوات الثلاث المقبلة. الأمر الذي دفع بالعديد من أنصار النادي للتعبير عن سعادتهم لعودة نيوكاسل كقطب من أقطاب البريمييرليغ. 

أماندا ستافيلي

وسلطت الصحف البريطانية الضوء على سيدة الأعمال أماندا ستافيلي التي لعبت دورًا مهمًا في جعل نيوكاسل الآن وجهة جديدة للاعبي كرة القدم الكبار.

فبعد شهور من التدقيق، وافقت رابطة المحترفين في الدوري الإنكليزي الممتاز على الصفقة بعد تلقي "تأكيدات ملزمة قانونًا" بأن الدولة السعودية لن تسيطر على النادي بالرغم من الحصة الأكبر التي باتت مملوكة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحسب صحيفة ميرور.  

وقالت ستافيلي إن النادي يفكر بالفعل في تعيين مدير جديد لكرة القدم، كاشفة أن محادثات قد تمت بالفعل مع أساطير النادي وأولهم المهاجم الإنكليزي التاريخي آلان شيرر، بالإضافة لنجم إنكلترا السابق "الأسطورة" كيفن كيغان. 

وأطلقت ستافيلي على الصفقة الجديدة في حديث لها لشبكة "سكاي سبورت" لقب "العصر الجديد"، مرحبة بالخطوة التي أكدت أنها وضعت نيوكاسل أمام حقبة من  "الاستثمارات ضخمة حقًا" لجعل أحلام الفوز بلقب البريمييرليغ حقيقة واقعة.

وأضافت في حديثها: "سيستغرق الأمر بعض الوقت لكننا سنحقق ذلك".

من ناحيته أكد مالك النادي السابق، الذي باع حصته للصندوق السعودي، أن المالكين الجدد لديهم كل الإمكانيات لتغيير النادي وتمكينه من المنافسة.

أحد أعرق الفرق الإنكليزية

ويعد فريق نيوكاسل واحدًا من أعرق الفرق الإنكليزية والأوروبية، حيث مضى على تأسيسه 129 عامًا، وقد حقق أربع بطولات في البريمييرليغ، و4 بطولات في الدرجة الأولى، ونال بطولة كأس إنكلترا 6 مرات، ويعد سابع الفرق الإنكليزية التي حققت ألقابًا محلية. 

وأشعلت جماهير نادي نيوكاسل مواقع التواصل الإلكتروني، ابتهاجًا بالخبر، وطالبت ملاك النادي الجديد باستقدام لاعبين كبار أمثال بول بوغبا، وهالاند النروجي. وقالت ذا صن البريطانية إن الجمهور يطالب بلاعب يوفنتوس آرون رامزي ليكون أول المنضمين.

وكانت جماهير النادي تخشى هبوطه مجددًا إلى مصاف الدوري الثاني، وهو دوري الدرجة الأولى، حيث يحتل الفريق اليوم المركز الـ19 في الدوري الممتاز من أصل 20 فريقًا، ما يعيد إلى الأذهان هبوطه قبل أعوام إلى "دوري المظاليم". 

ووفقًا لصحيفة تيليغراف فقد يكون أمر تغيير المدير الفني الحالي ستيف بروس ورادا جدًا، وقالت إن أبرز المرشحين اليوم لتولي تدريب الفريق هما اللاعبان السابقان ستيفن جيراد وفرانك لامبارد، رغم أن الأخير لا يملك سجلًا جيدًا مع تشيلسي أول الموسم السابق، قبل أن يخلفه الألماني توخيل ويحقق لقب دوري أبطال أوروبا. 

المصادر:
العربي، صحف بريطانية

شارك القصة

تابع القراءة
Close