الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

زيلينسكي شكر جنوده.. كييف تتهم موسكو بعرقلة تبادل الأسرى

زيلينسكي شكر جنوده.. كييف تتهم موسكو بعرقلة تبادل الأسرى

Changed

أعلن زيلينسكي أنه زار قوات عسكرية بالقرب من قطاع كوبيانسك على الجبهة الشمالية الشرقية للبلاد - رويترز
أعلن زيلينسكي أنه زار قوات عسكرية بالقرب من قطاع كوبيانسك على الجبهة الشمالية الشرقية للبلاد - رويترز
على مدى الأشهر القليلة الماضية، تصدّت القوات الأوكرانية للهجمات الروسية على جبهة كوبيانسك، فيما تسعى موسكو لاستعادة مواقعها في هذا القطاع.

اتّهم المفوض الأوكراني لحقوق الإنسان اليوم الخميس، روسيا بعرقلة أي عملية لتبادل أسرى الحرب بين البلدين.

وقال دميترو لوبينيتس على تلغرام: "لا تتم عمليات تبادل الأسرى لأن روسيا لا تريدها". وأضاف: "كل المبادرات والتدابير التي اتخذتها أوكرانيا لإعادة جنودها من الأسر قوبلت بإحجام روسي عن إعادة حتى مواطنيها".

ورأى لوبينيتس أن روسيا أرادت أن يعتقد شعبها أن أوكرانيا "لا تفعل شيئًا لإعادة الجنود".

وبينما يُعتقد أن هناك آلاف الأسرى لدى الجانبين، أصدرت موسكو في الأسابيع الأخيرة أحكامًا قاسية على أسرى حرب أوكرانيين تحتجزهم.

وقد قام الجانبان المتحاربان بجولات عدة من عمليات تبادل الأسرى خلال الهجوم الروسي على أوكرانيا المستمر منذ 21 شهرًا، لكن تلك العمليات علِّقت في النصف الأخير من هذا العام.

زيلينسكي يزور الجبهة 

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه زار قوات عسكرية بالقرب من قطاع كوبيانسك على الجبهة الشمالية الشرقية للبلاد.

ونشر زيلينسكي مقطعًا مصورًا على مواقع التواصل الاجتماعي لزيارته مركز قيادة في المنطقة ومعه أحد كبار الجنرالات في أوكرانيا. وشكر الرئيس الجنود على تضحياتهم.

وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، تصدّت القوات الأوكرانية للهجمات الروسية على جبهة كوبيانسك. وتسعى موسكو لاستعادة مواقعها في هذا القطاع، الذي تعرّضت فيه للهزيمة في هجوم مضاد مفاجئ شنّته أوكرانيا قبل أكثر من عام.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close