السبت 18 مايو / مايو 2024

زيلينسكي يشيد بهجوم القرم.. موسكو: أوقفنا الهجوم الأوكراني المضاد

زيلينسكي يشيد بهجوم القرم.. موسكو: أوقفنا الهجوم الأوكراني المضاد

Changed

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يعلن وقف الهجوم الأوكراني المضاد– رويترز
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يعلن وقف الهجوم الأوكراني المضاد– رويترز
 أبلغ وزير الدفاع الروسي الرئيس بوتين بأن "أضرارًا" لحقت بسفينة حربية خلال هجوم أوكراني في القرم، بينما أشاد زيلينسكي بالعملية.

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية أوقفت الهجوم المضاد الأوكراني وتتقدم الآن على جميع الجبهات، بحسب ما نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وكانت أوكرانيا قد بدأت هجومًا مضادًا في يونيو/ حزيران الفائت، بهدف استعادة الأراضي في جنوب وشرق البلاد التي سيطرت عليها القوات الروسية في أعقاب الهجوم العسكري.

لكن قوات كييف لم تحقق تقدمًا يذكر في الهجوم المضاد، في مواجهة المقاومة الروسية الراسخة.

سيطرة روسيا على مارينكا

ويأتي ذلك، بعدما أبلغ شويغو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الإثنين، أن القوات الروسية سيطرت بالكامل على بلدة مارينكا شرق أوكرانيا، في أحد أهم المكاسب التي حققتها روسيا منذ السيطرة على باخموت في مايو/ أيار.

وقال بوتين إن السيطرة على البلدة، التي كان يسكنها في السابق عشرة آلاف شخص، ستسمح للقوات الروسية بإبعاد وحدات القتال المعادية عن دونيتسك.

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يترأس اجتماعًا لقيادة القوات المسلحة في موسكو - رويترز
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يترأس اجتماعًا لقيادة القوات المسلحة في موسكو - رويترز

بوتين يطّلع على هجوم القرم

من جهة ثانية، أبلغ وزير الدفاع الروسي الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، بأن "أضرارًا" لحقت بسفينة روسية خلال هجوم أوكراني في شبه جزيرة القرم اليوم الثلاثاء.

ونقلت وكالات الأنباء عن دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أن شويغو أبلغ بوتين "عن الهجوم الذي شنه الجيش الأوكراني على فيودوسيا في شبه جزيرة القرم، والأضرار التي لحقت بسفينة الإنزال الكبيرة نوفوتشركاسك".

وكان الكرملين قد اعترف صباح اليوم بأن هجومًا أوكرانيًا ألحق أضرارًا بسفينة إنزال حربية في ميناء فيودوسيا في القرم، الأمر الذي وصفته أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون بانتكاسة كبيرة للبحرية الروسية.

كما كان سلاح الجو الأوكراني، قد أفاد فجر اليوم الثلاثاء أنّه دمّر سفينة تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود اشتبه في أنها تنقل الطائرات المسيّرة "شاهد" إيرانية الصنع، التي تستخدمها موسكو في حربها ضدّ كييف.

تهنئة من زيلينسكي

بدوره، هنّأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوات الجوية على الغارة التي شنّتها على السفينة.

وكتب زيلينسكي عبر "تيليغرام" مشيرًا بطريقة ساخرة إلى غرق السفينة: "أنا ممتن لقواتنا الجوية على إضافتها المثيرة للإعجاب لسفينة جديدة إلى أسطول الغواصات الروسية في البحر الأسود".

وتعدّ كييف هذا الهجوم نجاحًا عسكريًا محقّقًا لها في البحر الأسود.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close