الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

زيلينسكي يعلن استعادة بلدات عدة من الروس: عاد العلم الأوكراني يرفرف فيها

زيلينسكي يعلن استعادة بلدات عدة من الروس: عاد العلم الأوكراني يرفرف فيها

Changed

إطلالة عبر "العربي" على تطورات الحرب في أوكرانيا واقتراح الحزب الحاكم في روسيا موعد الاستفتاء على ضم الأراضي الأوكرانية التي تستولي عليها روسيا (الصورة: غيتي)
كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن استعادة قواته بلدات إضافية من الروس، متحدثًا عمّا وصفه بـ"أنباء سارة من منطقة خاركيف".

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأربعاء، أن قواته استعادت بلدات عدة من الروس في منطقة خاركيف في شمال شرقي أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في رسالته المصوّرة اليومية، التي تبثّ مساء عبر شبكات التواصل الاجتماعي: "هذا الأسبوع لدينا أنباء سارة من منطقة خاركيف"، مشيرًا إلى أنّ البلدات التي استعادتها القوات الأوكرانية، والتي لم يسمّها، "عاد العلم الأوكراني يرفرف فيها".

وبحسب وكالة "فرانس برس"، أكد مراقبون في الأيام الأخيرة أنّ القوات الأوكرانية حقّقت اختراقًا في منطقة خاركيف، لكن تعذّر التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

وكان زيلينسكي قد شكر قبل أيام الجنود الأوكرانيين، الذين قال إنهم استطاعوا تحرير قرية في منطقة دونيتسك والاستيلاء على أراض مرتفعة في المنطقة الشرقية أيضًا، بالإضافة إلى تحرير قريتين في الجنوب.

كما خرجت روسيا في حينه لتعلن إجهازها على 150 مقاتلًا أوكرانيًا حاولوا التموضع باتجاه ميكولايف، بالإضافة إلى تدمير عشرات الآليات والمقاتلات الحربية. 

"تقدم بطيء لكن مهم"

من ناحيته، أفاد وكيل وزارة الدفاع الأميركية للسياسة كولين كال، بأن القوات الأوكرانية تحقق "تقدمًا بطيئًا لكن مهمًا" في ساحة المعركة.

وكال، الذي اعتبر في حدث استضافه موقع "ديفنس نيوز"، أنه لا يزال من المبكر الحكم، رأى أن الأمور تسير بشكل أفضل بالنسبة لأوكرانيا في الجنوب منها بالنسبة لروسيا.

وتشن القوات الأوكرانية منذ الأسبوع الماضي هجومًا مضادًا في جنوب البلاد. وفي حين تؤكد كييف نجاح هذا الهجوم، تقول موسكو إنها ألحقت بالقوات الأوكرانية المهاجمة خسائر فادحة.

وسقطت منطقة خاركيف جزئيًا في أيدي الجيش الروسي في مستهل الهجوم، الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط.

وتتعرض مدينة خاركيف، وهي ثاني كبرى مدن البلاد، بانتظام لقصف عنيف من القوات الروسية التي لم تنجح حتى اليوم في الاستيلاء عليها.

إلى ذلك، اقترح الحزب الحاكم في روسيا الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل موعدًا لإجراء استفتاء على ضم الأراضي الأوكرانية التي تستولي عليها موسكو.

وأعلن الأمين العام لمجلس روسيا المتحدة أندري تورتشاك أن دونيتسك ولوغانسك وغيرهما ستعودان إلى روسيا، مضيفًا أن العلم الروسي سيستعيد وحدة أراضيه، بحسب تعبيره.

أما قائد الجيش الأوكراني، فاعتبر أن كل الأسباب تدعو للاعتقاد بأن الحرب مع روسيا لن تنتهي هذا العام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close