الجمعة 10 مايو / مايو 2024

في نوفمبر.. الحزب الروسي الحاكم يقترح موعد استفتاء لضم أراضٍ أوكرانية

في نوفمبر.. الحزب الروسي الحاكم يقترح موعد استفتاء لضم أراضٍ أوكرانية

Changed

تغطية من "العربي" لآخر المستجدات على الصعيد الميداني في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
اعتبر الحزب الروسي الحاكم أن "دونيتسك ولوغانسك والكثير من المدن الروسية الأخرى ستتمكن من العودة إلى بر الأمان" بموجب الاستفتاء الذي اقترح تنظيمه في 4 نوفمبر.

عرض الحزب الحاكم في روسيا، اليوم الثلاثاء، إجراء استفتاء في المناطق الأوكرانية الواقعة تحت سيطرة القوات الروسية لضمها إلى موسكو، في الرابع نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأعلن الحزب الذي يتزعمه الرئيس فلاديمير بوتين، أن الأمين العام لمجلس روسيا المتحدة أندريي تورتشاك أكد أن "دونيتسك ولوغانسك والكثير من المدن الروسية الأخرى ستتمكن من العودة إلى بر الأمان، والعالم الروسي الذي تقسمه في الوقت الراهن حدود رسمية سيستعيد وحدة أراضيه".

وأوضح تورتشاك على ما أوردت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء أنه "من المؤاتي تنظيم هذه الاستفتاءات في دونباس والأراضي المحررة، في الرابع من نوفمبر".

وأشار المسؤول الروسي بذلك إلى منطقتي دونيتسك ولوغانسك (شرق) في أوكرانيا اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما قبيل اجتياحها العسكري لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي فضلًا عن منطقتي خيرسون وزابوريجيا اللتين يحتلهما الجيش الروسي.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن كيريل ستريموسوف المسؤول الذي نصبته روسيا في خيرسون: "سنستعد لهذا الموعد".

"ذكرى انتفاضة شعبية"

وتحتفل روسيا في الرابع من نوفمبر بيوم الوحدة الوطنية إحياء لذكرى انتفاضة شعبية في القرن السابع عشر أفضت إلى طرد قوات الاحتلال البولندية من موسكو.

وتحتل القوات الروسية أجزاء من الأراضي الأوكرانية خصوصًا في جنوب البلاد ولا سيما مدينة خيرسون التي كان عدد سكانها 280 ألفًا قبل الحرب.

ويسيطر انفصاليون موالون لموسكو منذ العام 2014 على الجزء الأكبر من منطقتي دونيسك ولوغانسك في شرق البلاد الصناعي.

ونظمت روسيا في مارس/ آذار 2014 استفتاء في شبه جزيرة القرم الأوكرانية أفضى إلى ضمها إلى الأراضي الروسية.

وتطرح السلطات الروسية منذ أشهر فكرة إجراء استفتاء لضم مناطق أوكرانية محتلة إلى روسيا إلا أن إدارة خيرسون قالت الإثنين إن الاستفتاء غير أكيد راهنًا بسبب الهجوم الأوكراني المضاد في المنطقة .

وتمنح موسكو جوازات سفر روسية للأوكرانيين فيما تصفه كييف وواشنطن بأنه محاولة غير قانونية تبذلها موسكو لضم الأراضي الأوكرانية التي احتلتها في إطار ما تعتبرانه استحواذًا استعماريًا على الأراضي.

وكانت واشنطن قد اتهمت روسيا في الثاني والعشرين من شهر يوليو بـ"السعي لضم أراض أوكرانية" سيطرت عليها في الأشهر الأخيرة، مؤكدة أن موسكو تستخدم "الطريقة" نفسها التي استخدمتها عندما ضمّت شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close