الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

زيلينسكي يعلن جاهزية أوكرانيا للهجوم المضاد.. متى موعد المواجهة؟

زيلينسكي يعلن جاهزية أوكرانيا للهجوم المضاد.. متى موعد المواجهة؟

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن التطورات الميدانية والسياسية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنّ بلاده مستعدة لشن الهجوم المضاد لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا.

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، استعداد بلاده لشنّ الهجوم المضاد الذي طال انتظاره لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا، لكنه في الوقت عينه حذّر من أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت، ويأتي بتكلفة باهظة.

جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية نشرت اليوم السبت، وقال فيها زيلينسكي: "نعتقد بقوة أننا سننجح".

إلا أن الرئيس الأوكراني أضاف: "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق. لأكون صادقًا، يمكن أن يسير بعدة طرق مختلفة تمامًا. لكننا سنقوم بذلك، ونحن مستعدون".

وتأمل كييف أن يؤدي الهجوم المضاد إلى تغيير مسار الحرب التي اندلعت مع بداية الهجوم العسكري الروسي على أراضيها قبل 15 شهرًا، حيث تسيطر روسيا على مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية في الشرق والجنوب، والجنوب الشرقي.

التوقيت المناسب

وكان زيلينسكي قد قال الشهر الماضي إن بلاده بحاجة إلى انتظار وصول المزيد من العربات المدرعة الغربية قبل شن الهجوم المضاد، وبذل مساع دبلوماسية للحفاظ على الدعم الغربي، وطلب المزيد من المساعدات العسكرية والأسلحة، وهو أمر أساسي لنجاح أوكرانيا في خططها.

وأثارت موجة طويلة من الطقس الجاف في بعض أجزاء من أوكرانيا توقعات بأن الهجوم المضاد قد يكون وشيكًا، وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية، كثفت أوكرانيا من ضرباتها على مخازن الذخيرة وطرق الإمدادات اللوجستية الروسية.

ميدان ملتهب

أما ميدانيًا، فقد كشف الجيش الأوكراني، اليوم السبت، في تقريره اليومي أن القتال يتركز في مارينكا بمنطقة دونيتسك في الشرق، وأن القوات الأوكرانية صدت جميع هجمات القوات الروسية والتي بلغ عددها 14 هجومًا هناك.

ويتزامن ذلك، مع وضع ميداني ملتهب وتخوف أميركي من تحركات روسيا النووية، حيث قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون سوليفان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتخذ خطوات لنشر أسلحة تكتيكية في بيلاروسيا، وواشنطن تلتزم بالحد من الرؤوس النووية إذا التزمت موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة