الجمعة 17 مايو / مايو 2024

ساحة الكرامة تعج مجددًا بالمتظاهرين.. محتجو السويداء يتمسكون بمطالبهم

ساحة الكرامة تعج مجددًا بالمتظاهرين.. محتجو السويداء يتمسكون بمطالبهم

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على تواصل الاحتجاجات ضد النظام السوري في السويداء (الصورة: وسائل التواصل)
رفع المحتجون في السويداء الذين يواصلون تحركاتهم في ساحة الكرامة لافتات كتب عليها عبارات مناهضة للنظام السوري.

توافد المئات اليوم الجمعة إلى وسط مدينة السويداء جنوب سوريا للمشاركة في الاحتجاجات المتواصلة المطالبة بالتغيير السياسي في البلاد عبر تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وأظهرت مشاهد مصورة تجمّع الآلاف في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء، وترديد المحتجين هتافات تدعو لرحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد.

محتجو السويداء يتمسكون بمطالبهم

كما رفع المحتجون لافتات كتب عليها عبارات مناهضة للنظام ومعبرة عن مطالب المحتجين، فضلًا عن التأكيد على التمسك بتطبيق القرار 2254 الممهد للحل السياسي في سوريا عبر مرحلة انتقالية.

وتوافد المئات من قرى ريف السويداء إلى ساحة الكرامة، إضافة إلى وفد من عشائر الجبل في المحافظة، في تأكيد على مشاركة جميع المكونات هناك في المطالبة بالتغيير السياسي في سوريا.

كما انتشرت مقاطع فيديو من قلب ساحة الكرامة التي باتت معلمًا للحراك، تظهر سيدات يرتدين الزي التقليدي ويحملن لافتات ورقية كتب عليها القرار "2254"، و"من أراد الشرعية فعليه بساحة الكرامة" وغيرها.

احتجاجات ضد النظام السوري

وتتواصل الاحتجاجات بشكل يومي في السويداء ذات الغالبية الدرزية، سواء في الصباح أو المساء في ساحة الكرامة، وكذلك في ساحات وميادين القرى في عموم المحافظة التي يقتصر نفوذ النظام السوري فيها على مبان حكومية وبعض القطع العسكرية.

ولم يرد النظام السوري على احتجاجات السويداء، في ظل مشاركة أغلب مشايخ العقل من الطائفة الدرزية في الاحتجاجات.

وكان عناصر حراسة مبنى قيادة فرع حزب البعث في السويداء أطلقوا الرصاص في 13 من الشهر الجاري لأول مرة على المحتجين بهدف تفريقهم بعدما حاولوا إغلاق المبنى.

ولجأ أهالي السويداء منذ تفجر الحراك الجديد إلى إغلاق كافة المؤسسات الحكومية والمقار الحزبية التابعة للنظام السوري.

ويتنامى في السويداء الاستياء من النظام السوري منذ بدأت المظاهرات هناك في 20 أغسطس/ آب 2023 بسبب رفع النظام الدعم عن الوقود، وهي الخطوة الأحدث في سلسلة إجراءات زادت الضغوط على المواطنين في وقت يعانون فيه بالفعل من أثر الانهيار الاقتصادي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close