السبت 18 مايو / مايو 2024

رفعت شعارات تندد بالنظام وتطالب بإسقاطه.. تظاهرة كبرى في السويداء

رفعت شعارات تندد بالنظام وتطالب بإسقاطه.. تظاهرة كبرى في السويداء

Changed

تقرير حول استمرار خروج المظاهرات المنادية بإسقاط النظام السوري للأسبوع الثالث على التوالي في السويداء (الصورة: غيتي)
تجمع عدد كبير من المتظاهرين اليوم في ساحة الكرامة وسط السويداء في مظاهرة وُصفت بأنها الأكبر في المدينة بحسب نشطاء.

مزق متظاهرون في مدينة السويداء جنوب سوريا صورة لرئيس النظام بشار الأسد اليوم الجمعة مع تصاعد الاحتجاجات التي بدأت قبل ثلاثة أسابيع في ظل تدفق حشود من قرى مجاورة للمشاركة.

وعرضت صور ولقطات نشرتها صفحات لنشطاء على وسائل للتواصل الاجتماعي مجموعة من الرجال يمزقون لافتة عليها صورة الأسد كانت معلقة على فرع لاتحاد المزارعين. وبدأوا بعدها في إغلاق أبواب المكاتب.

ويتنامى في السويداء الاستياء من الأسد منذ بدأت المظاهرات هناك في منتصف أغسطس/ آب بسبب رفع الدعم عن الوقود، الخطوة الأحدث في سلسلة إجراءات زادت الضغوط على المواطنين في وقت يعانون فيه بالفعل من أثر الانهيار الاقتصادي.

التظاهرة الأكبر في السويداء

ومدينة السويداء هي عاصمة محافظة تحمل نفس الاسم وأغلب سكانها من الأقلية الدرزية. وظلت المدينة خاضعة لسيطرة النظام منذ بدء خروج الاحتجاجات السلمية وتجنبت بشكل كبير أعمال العنف التي شهدتها مناطق أخرى في البلاد.

ويندر الانتقاد العلني للحكومة في المناطق الخاضعة لسيطرتها لكن الوضع الاقتصادي يغذي الاستياء العام الذي بدأ يوجه بشكل متزايد لرئيس النظام.

ومتابعة لهذه التطورات، قال مراسل "العربي" من إدلب إن عددًا كبيرًا من المتظاهرين تجمع اليوم في ساحة الكرامة وسط السويداء، مشيرًا إلى أن هذه المظاهرة تعتبر الأكبر في تاريخ الاحتجاجات في المدينة بحسب نشطاء.

ولفت مراسلنا خالد الإدلبي إلى وصول عدة وفود من القرى القريبة من المدينة باتجاه ساحة الكرامة حيث رفع المتظاهرون فيها شعارات تندد بالنظام السوري وتطالب بإسقاطه.

كما طالب المتظاهرون، بتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 والذي يدعو إلى الانتقال السلمي في سوريا وبإطلاق معتقلي الرأي الموجودين في سجون النظام السوري.

وأوضح إلى أن النظام السوري لم يتعامل حتى الآن مع هذه الاحتجاجات بقوة وذلك خشية من تأليب طائفة الموحدين الدروز.

أما في منطقة إدلب فيشير مراسلنا إلى حالة من الهدوء النسبي بسبب توقف قوات النظام عن القصف، معتبرًا أن هذا الأمر الأمر سيدفع لمزيد من المظاهرات.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close