الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"لأنه روسي".. موسكو تتهم مسؤولاً أوروبياً بالتحيّز ضد لقاح سبوتنيك-في

"لأنه روسي".. موسكو تتهم مسؤولاً أوروبياً بالتحيّز ضد لقاح سبوتنيك-في

Changed

"لأنه روسي".. موسكو تتهم مسؤولاً في الاتحاد الأوروبي بالتحيّز ضد لقاح سبوتنيك-في
يرى برينتون أن الأوروبيين ليسوا بحاجة إلى اللقاح الروسي. (غيتي)
استنكر بوتين التصريحات "الغريبة" لمفوض السوق الداخلية الأوروبية، تيري برينتون، والذي قال إن الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة لـ"سبوتنيك-في".

استنكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التصريحات "الغريبة" لمفوض السوق الداخلية الأوروبية، تيري برينتون، والذي قال إن الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة لـ"سبوتنيك-في". كما اتّهم مصنّعي اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا برينتون بالتحيّز.

وفي اجتماع متلفز، قال بوتين إن روسيا لا تجبر أحداً على فعل أي شيء. لكنه تساءل "عن المصالح التي يدافع عنها هؤلاء الأشخاص، هل هي المتعلقة بشركات الأدوية أم بمصالح المواطنين الأوروبيين؟". وأعلن أنه سيأخذ اللقاح الثلاثاء.

وفي تصريحات أدلى بها لشبكة "تي أف1"، مساء أمس الأحد، قال برينتون "لا حاجة لنا إطلاقاً لسبوتنيك-في".

وأضاف أن الروس يواجهون صعوبات في تصنيعه. وتوقع أن يحتاج هؤلاء لمساعدة الأوروبيين. وتابع "إذا احتجنا لتوفير مصنع أو اثنين لهم لتصنيعه، فلم لا، لكن الأوروبيين هم الأولوية حالياً".

واتّهم صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي دعم تطوير "سبوتنيك-في"، برينتون؛ بالتحيّز بشكل واضح ضد اللقاح "لأنه روسي".

وعبر تويتر دعا الصندوق برينتون لعدم التحيز. وتوجه إليه بالقول: "المفوض العزيز برينتون، توقف رجاءً عن التحيز.  يريد الأوروبيون لقاحات آمنة وفعالة، وهو ما فشلت حتى الآن في توفيره".

وأكد الصندوق أنه تم ترخيص استخدام "سبوتنيك-في" في 54 دولة.

وبدأت وكالة الأدوية الأوروبية النظر في مسألة ترخيص اللقاح الروسي، في خطوة رئيسية باتّجاه إقراره، كأول لقاح مضاد لكوفيد-19 غير غربي يستخدم في التكتل الذي يضم 27 بلداً.

وقال الصندوق الروسي "إذا كانت تصريحات برينتون موقفاً رسمياً للاتحاد الأوروبي، فرجاء أبلغونا حتى لا يكون هناك أي سبب لانتظار ترخيص وكالة الأدوية الأوروبية بسبب تحيزكم السياسي. سنواصل إنقاذ حياة الناس في دول أخرى".

وسجّلت روسيا لقاح "سبوتنيك-في" في أغسطس/آب، قبيل إجراء تجارب سريرية واسعة النطاق عليه، ما أثار قلق بعض الخبراء حيال سرعة العملية.

ونشرت مجلة "لانسيت" الطبية نتائج تظهر بأن اللقاح آمن وفعال بنسبة 90 في المئة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close